• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

الشيخ محمود عاشور: «المسلمون والآخر وفاق أم شقاق»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 12 يوليو 2015

حسام محمد (القاهرة)

هو واحد من الذين اهتموا بمفهوم صراع الحضارات مطالباً بسيادة مفهوم حوار أتباع الأديان السماوية والتعايش السلمي بين الناس جميعاً، وأيضاً هو واحد من الذين ينادون بضرورة بذل كل الجهود للتقريب بين المذاهب الإسلامية لإيجاد مساحة مشتركة بين المسلمين جميعاً، هو الشيخ محمود عاشور وكيل الأزهر الأسبق وعضو مجمع البحوث الإسلامية ورئيس دار التقريب بين المذاهب الإسلامية في القاهرة.

التسامح والتعايش

يقول الشيخ عاشور إن من أهم الكتب التي استوقفته في الفترة الأخيرة كتاب «المسلمون والآخر وفاق أم شقاق» للكاتب والمفكر الإسلامي الدكتور يحيى وزيري، والذي حرص من خلال كتابه على تقديم محاولة جادة لإبراز الصورة الحقيقية لتعاليم الإسلام بخصوص موقفه من الآخر، حيث يؤكد أن العلاقة بين المسلم والآخر سواء في الدين أو العقيدة تتأسس على مبدأ التسامح والتعايش السلمي مع الآخرين وأن الوفاق والحوار - لا الصراع أو الصدام - هو منطلق تعامل المسلمين مع الآخرين في كل زمان ومكان.

حكم عديدة

يضيف: الكتاب يتضمن ثلاثة فصول، الأول بعنوان «التفكير في الآخر بين القبول والرفض»، والثاني بعنوان «جماليات التعامل مع الآخر في ظل تعاليم الإسلام»، والثالث بعنوان «مدخل لإرساء مبدأ الوفاق والحوار مع الآخر»، وفي الفصل الأول وكما هو ظاهر من العنوان يتناول المؤلف حقيقة العلاقة بين كل قومية والآخر بالنسبة لها، حيث يقدم لنا تعريف الآخر مصنفاً إياه بأنه قد يكون آخر في النوع أو في التصنيف الإيماني أو في الدين أو العقيدة أو المذهب.. إلخ ثم يشير إلى أنه يناقش الآخر بالنسبة للمسلمين مشيراً إلى أن المسلمين ينطلقون في تعاملهم مع الآخر من قوله تعالى: (ولَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً واحِدَةً ولا يَزَالُونَ مختلفين)، «سورة هود: الآية 118»، وأن الله تعالى له حكم عديدة في خلق الناس مختلفين أولها التأكيد على تنوع القدرة الإلهية وحتى يتعارف الناس ويتبادلوا الفكر والمعرفة وأن موقف المسلمين من غيرهم المختلفين معهم ينبع من التزامهم بتعاليم وشرائع الإسلام، ثم مبدأ الحرية بعد عرض مبادئ الإسلام على الآخر ثم على المبدأ الإلهي: «لا إكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الغَيِّ». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا