• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م
  12:19    محكمة سعودية تقضي بإعدام 15 شخصا بتهمة التجسس لحساب إيران     

3 مليارات دولار يومياً حجم التجارة بين بلدانها الثلاثة

منطقة التجارة الحرة لأميركا الشمالية تواجه تحديات جديدة بعد 20 عاماً من انطلاقها

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 01 يناير 2014

مكسيكو سيتي (د ب أ) - عندما تأسست منطقة التجارة الحرة لأميركا الشمالية (نافتا) التي تضم الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، كانت هذه المرة الأولى التي ترتبط فيها اثنتان من الدول الصناعية المتقدمة مع دولة نامية باتفاقية تجارة حرة.

وعندما دخلت الاتفاقية حيز التطبيق عام 1994، شكلت ”نافتا” أكبر منطقة للتجارة الحرة في العالم آنذاك. وأدى الاتفاق إلى انتعاش التجارة بين دول المنطقة، حيث زادت بمقدار المثلين لتصل إلى تريليون دولار سنوياً.

وقالت وزيرة التجارة الأميركية بيني بريتسيكر في مقابلة مع محطة ”كيه.بي.بي.إس” الإذاعية بولاية كاليفورنيا في أكتوبر الماضي إن إجمالي حجم التجارة بين دول ”نافتا” يبلغ نحو 3 مليارات دولار يومياً.

وأضافت أنها ليست معنية بالمجالات التي لم تحقق فيها اتفاقية ”نافتا” النتائج المرجوة وإنما ”بالفرص المتاحة أمامنا لكي نعزز العلاقات بين الدول الثلاث”.

وتضم دول ”نافتا” الثلاث حوالي 460 مليون نسمة.

ويذهب أكثر من 80% من صادرات المكسيك إلى الولايات المتحدة وكندا. في حين تزيد صادرات الولايات المتحدة إلى المكسيك عن صادراتها إلى البرازيل والصين والهند وروسيا مجتمعة. ويوجد في الولايات المتحدة حوالي 6 ملايين وظيفة تعتمد على التصدير إلى المكسيك. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا