• الثلاثاء 26 شعبان 1438هـ - 23 مايو 2017م
  10:34     عباس يستقبل ترامب اليوم في بيت لحم         10:49     إغلاق الطريق المؤدي إلى قصر بكنجهام وطرق أخرى محيطة بالمحطة         10:51    سفارة الدولة في لندن تدعو المواطنين إلى الابتعاد عن مناطق التجمعات القريبة من قاعة الحفلات في مدينة مانشستر التي شهدت الليلة الماضية حادث تفجير أوقع22 قتيلا و59 جريحا ،للاتصال في حال الطوارئ على السفارة 00442075811281        10:57     التلفزيون السوري: انفجار سيارة ملغومة بمدينة حمص وتقارير عن قتلى وجرحى         10:58     التلفزيون: الجيش السوري يدمر سيارة ملغومة بها شخصان قرب مرقد السيدة زينب جنوبي دمشق         10:59     الشرطة تتعامل مع عبوة مريبة قرب محطة فيكتوريا كوتش         11:00     شرطة لندن تغلق محطة فيكتوريا كوتش بعد العثور على عبوة مريبة         11:09     مصدر سوري: أنباء عن سقوط قتلى في تفجير سيارة مفخخة وسط حمص         11:25     ميركل تعرب عن "حزنها" و"صدمتها" ازاء اعتداء مانشستر    

3 مليارات دولار يومياً حجم التجارة بين بلدانها الثلاثة

منطقة التجارة الحرة لأميركا الشمالية تواجه تحديات جديدة بعد 20 عاماً من انطلاقها

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 01 يناير 2014

مكسيكو سيتي (د ب أ) - عندما تأسست منطقة التجارة الحرة لأميركا الشمالية (نافتا) التي تضم الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، كانت هذه المرة الأولى التي ترتبط فيها اثنتان من الدول الصناعية المتقدمة مع دولة نامية باتفاقية تجارة حرة.

وعندما دخلت الاتفاقية حيز التطبيق عام 1994، شكلت ”نافتا” أكبر منطقة للتجارة الحرة في العالم آنذاك. وأدى الاتفاق إلى انتعاش التجارة بين دول المنطقة، حيث زادت بمقدار المثلين لتصل إلى تريليون دولار سنوياً.

وقالت وزيرة التجارة الأميركية بيني بريتسيكر في مقابلة مع محطة ”كيه.بي.بي.إس” الإذاعية بولاية كاليفورنيا في أكتوبر الماضي إن إجمالي حجم التجارة بين دول ”نافتا” يبلغ نحو 3 مليارات دولار يومياً.

وأضافت أنها ليست معنية بالمجالات التي لم تحقق فيها اتفاقية ”نافتا” النتائج المرجوة وإنما ”بالفرص المتاحة أمامنا لكي نعزز العلاقات بين الدول الثلاث”.

وتضم دول ”نافتا” الثلاث حوالي 460 مليون نسمة.

ويذهب أكثر من 80% من صادرات المكسيك إلى الولايات المتحدة وكندا. في حين تزيد صادرات الولايات المتحدة إلى المكسيك عن صادراتها إلى البرازيل والصين والهند وروسيا مجتمعة. ويوجد في الولايات المتحدة حوالي 6 ملايين وظيفة تعتمد على التصدير إلى المكسيك. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا