• الثلاثاء 02 ربيع الأول 1439هـ - 21 نوفمبر 2017م

موسكو تعلن لقاء بين بوتين وترامب وواشنطن لا تؤكد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 09 نوفمبر 2017

موسكو (أ ف ب)

أعلن مستشار الكرملين يوري أوشاكوف، اليوم الخميس، أن لقاء جديدًا سيعقد بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأميركي دونالد ترامب غدًا الجمعة في فيتنام على هامش قمة رابطة التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ (أبيك)، بحسب ما نقلت عنه وكالات الأنباء الروسية.

وصرح أوشاكوف أن الاجتماع سيتم في «العاشر من نوفمبر»، موضحًا أنه «يجري التباحث في موعد اللقاء»، بحسب ما نقلت عنه وكالة «تاس» الرسمية.

يشارك الرئيسان، اللذان عقد اجتماعا للمرة الأولى في يوليو الماضي على هامش قمة مجموعة العشرين في هامبورغ بألمانيا، اعتبارا من غد الجمعة في قمة "أبيك" في دانانغ بفيتنام.

إلا أن وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون أكد أن مثل هذا اللقاء لم يتقرر بعد. وقال، لدى سؤاله في بكين حيث يرافق ترامب "لم يتم الاتفاق أبدا حول عقد لقاء ثنائي رسمي".

وأضاف تيلرسون "نواصل محادثاتنا... المسألة تتعلق بمعرفة ما إذا كان هناك مادة كافية للتباحث بشأنها"، مشيرا خصوصا إلى المحادثات الجارية حول سوريا وأوكرانيا.

وكان ترامب أشار بوضوح إلى اللقاء مع نظيره الروسي خلال لقائه صحافيين على متن الطائرة الرئاسية الأحد. وقال "أعتقد أنه من المقرر أن ألتقي بوتين ... نحن نريد الحصول على دعمه حول كوريا الشمالية".

ودعا ترامب، في تصريحات في بكين إلى جانب نظيره الصيني شي جين بينغ، اليوم  الخميس، موسكو مجددا إلى تشديد الضغط على بيونغ يانغ.

ولا تزال العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة في أدنى مستوياتها منذ انتخاب ترامب، وذلك على خلفية الأزمة في أوكرانيا والنزاع في سوريا والاتهامات بتدخل الكرملين في الانتخابات الرئاسية الأميركية الأخيرة لصالح ترامب.