الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

الصحافة العالمية تودع «الممثل الأسطوري» .. دكتور زيفاجو

11 يوليو 2015 17:37

اهتمت الصحف والمواقع الإخبارية ووسائل الإعلام الدولية بوفاة الفنان المصري العالمي عمر الشريف إثر سكتة قلبية في إحدى مستشفيات العاصمة المصرية اليوم عن عمر يناهز 84 عاما، وستشيع جنازته يوم الأحد. وحاز عمر الشريف 3 جوائز «جولدن جلوب» عن دوره في فيلم ««دكتور زيفاجو» ورشح لجائزة الأوسكار عن دوره في فيلم «لورانس العرب» إضافة لجوائز أخرى.

وأبرزت المواقع الإخبارية الأميركية أهم محطات مسيرة المهنية لعمر الشريف بداية من فيلم صراع في الوادي مع المخرج العالمي يوسف شاهين مرورا بالأدوار التي لعبها أمام ألمع نجوم هوليوود، إضافة إلى هواياته وحياته الأسرية والعاطفية.

ووصف موقع «سي إن إن» الشريف بالممثل الأسطوري ولاعب البريدج المحترف وأحد أوسم الرجال على كوكب الأرض. وقالت صحيفة «واشنطن بوست» الأميركية إن الممثل العالمي الذي ينحدر من أسرة مصرية ميسورة الحال لها أصول سورية ولبنانية تلقى تعليمه في مدرسة «فيكتوريا كوليدج» العريقة وكان يجيد لغات عدة، ما مهد له الطريق نحو العالمية.

وذكرت صحيفة «وال ستريت جورنال» أن موهبة الشريف ووسامته جعلته يشق طريقه إلى هوليوود حين اختاره المخرج الشهير ديفيد لين لمشاركة انطوني كوين في بطولة الفيلم العالمي لورانس العرب في دور الشريف علي الذي رشح عنه لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساعد.

ونقلت «نيويورك تايمز» عن الممثلة جيرالدين شابن التي شاركت الشريف في بطولة فيلم «دكتور زفاجو» عام 1965 قولها إنها عندما رأت الشريف في موقع التصوير في أسبانيا قالت عنه «إنه شديد الوسامة لدرجة إنني لن أستطيع التمثيل أمامه».

وقالت صحيفة نيويورك تايمز إن فلسفة الشريف في الحياة كما قال في مقابلة معه في 2003 هو أن «يعيش ويستمتع بكل لحظة في الحياة وكأنها آخر لحظة». ونقلت مجلة نيوزويك تغريدات لفنانين ينعون الشريف من بينهم جوش جاد ومورجان فايرشايلد وانطونيو بانديراس الذي وصفه بالصديق العزيز الذي سيفتقد دائما.

وفي الصحف البريطانية، قالت «الجارديان» إن الفنان الذي عانى الزهايمر في سنواته الأخيرة كان أبرز فناني العالم العربي الذين استطاعوا شق طريقهم إلى هوليوود. ونشرت الصحيفة أجزاء من مقابلات كانت الصحيفة أجرتها معه في 2012، أعرب فيها عن ندمه على الاختيارات التي وصفها بأنها «غبية» له بعد أن اكتسب شهرة كبيرة إذ قال إنه كان يرفض أدورا مهمة بسبب إدمانه للعب القمار في ذلك الوقت.

وقالت صحيفة «ديلي جراف» إن الفنان الذي ولد باسم ميشيل شلهوب الذي غيره فيما بعد للزواج من الفنانة المصرية الجميلة فاتن حمامه خسر فيلا تبلغ فيمتها نحو 4 ملايين جنيه استرليني في إحدى الجزر الأسبانية بعد خسارته في لعبة البريدج الذي كان يصنف كواحد من أفضل 10 لاعبين لها في العالم. يذكر أن للشريف فيلما قصيرا لم يعرض بعد حول حياة العالم العربي الحسن ابن الهيثم الذي أسهم في أبحاث دراسة الضوء وآلية الرؤية تحت عنوان «100 اختراع واختراع».

ونقلت صحيفة «الشروق» المصرية عن الأثري المصري زاهي حواس صديق الفنان الراحل قوله إن الراحل وافته المنية في إحدى المصحات النفسية بضاحية حلوان جنوب القاهرة والتي دخلها منذ شهر تقريبا.

ولد عمر الشريف أو ميشيل ديمتري شلهوب في 10 أبريل 1932 بمدينة الإسكندرية شمال مصر، حيث بدأ العمل في السينما المصرية عام 1954 بفيلم «صراع في الوادي» للمخرج يوسف شاهين الذي كان رفيق دراسته في مدرسة فيكتوريا كوليدج بالإسكندرية.

وخلال 10 سنوات قدم عمر الشريف عددا من الأفلام في السينما المصرية منها أفلام الحركة مثل «صراع في الميناء - 1956» و«صراع في النيل 1959» والأفلام الرومانسية مثل «أيامنا الحلوة - 1955» و«لا أنام - 1957» و«نهر الحب - 1961» والكوميدية منها «إشاعة حب - 1961» والوطنية منها «في بيتنا رجل 1961». غاب عمر الشريف عن السينما المصرية منذ أواخر عقد الستينيات وحتى أوائل عقد الثمانينيات حتى عاد إليها بفيلم «أيوب - 1983» ثم فيلم «الأراجوز- 1989» وكان أخر أفلامه المصرية «المسافر - 2008».

وشارك الشريف في مجموعة من الأفلام الشهيرة في السينما العالمية منها «ليلة الجنرالات 1967» وفيلم «فتاة مرحة 1968» «تشي جيفارا - 1969» و«بذور التمر هندي - 1974». ومن أواخر أفلامه في السنيما العالمية «مسيو إبراهيم وأزهار القرآن - 2003» الذي حصل عنه على جائزة «سيزر» لأفضل ممثل، كما حصل عام 2003 على جائزة الأسد الذهبي من مهرجان فينيسيا السينمائي عن مجمل أعماله. تزوج الفنان الراحل من الممثلة الراحلة فاتن حمامة التي قامت بدور البطولة معه في فيلم«صراع في الوادي» عام 1954 وانجب منها ابنهما الوحيد طارق وانفصل عنها عام 1974.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©