• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

خطة مساعدة ثالثة بقيمة 74 مليار يورو

تسيبراس حصل على تفويض البرلمان لمفاوضة الدائنين

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 11 يوليو 2015

(رويترز)

حصل رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس على تفويض قوي لاستكمال المفاوضات مع الدائنين الدوليين بعد الفوز بدعم البرلمان لحزمة جديدة مؤلمة من الإجراءات الإصلاحية.

وفي بيان صدر بعد التصويت في البرلمان، فازت فيه الحكومة بمساعدة أحزاب المعارضة المؤيدة لأوروبا، قال تسيبراس إن لديه «تفويضا قويا لاستكمال المفاوضات للتوصل لاتفاق قابل للتطبيق من الناحية الاقتصادية وعادل من الناحية الاجتماعية».

ولم يشر تسيبراس للمتمردين في صفوف حزبه سيريزا اليساري الذين امتنعوا عن تأييد الإجراءات، إلا أنه قال إن تركيزه ينصب على استكمال المفاوضات. وقال إن «الأولوية الآن هي لتحقيق نتيجة إيجابية للمفاوضات. وأي شيء آخر سيكون في حينه».

ومساء الجمعة كشف مصدر أوروبي أن المؤسسات الدائنة الثلاث «ترويكا» (الاتحاد الأوروبي، البنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي) اعتبرت مقترحات أثينا «إيجابية» وتشكل «قاعدة للتفاوض» لحصول أثينا على خطة مساعدة ثالثة بقيمة 74 مليار يورو.

في الوقت نفسه، وقف رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس أمام البرلمان داعيا النواب من كل التوجهات إلى التصويت على خيار «المسؤولية العليا» وأن يجيز له التفاوض بشأن هذه الخطة، معترفا في الوقت نفسه ان الحكومة ارتكبت «اأخطاء» وان الخطة «بعيدة جدا» عن وعود حزب سيريزا لكنها تبقى في نهاية المطاف أفضل المتاح.

لكن تنازلات الحكومة أثارت اعتراضات في صفوف اليسار الراديكالي، فامتنع 8 نواب عن التصويت، وصوت نائبان ضد المقترحات فيما تغيب 7 عن جلسة التصويت بينهم وزير المالية السابق يانيس فاروفاكيس.

... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا