السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«التربية» تشترط الحماية الفكرية لمشاريع الطلبة في المعارض العلمية الوطنية

«التربية» تشترط الحماية الفكرية لمشاريع الطلبة في المعارض العلمية الوطنية
3 أكتوبر 2018 01:32

دينا جوني (دبي)

أعلنت وزارة التربية والتعليم إطلاق مبادرة نوعية جديدة لتعزيز مهارات البحث العلمي والابتكار بين طلبة المدارس في الدولة، هي الأسبوع الوطني للعلوم، والمقرر تنظيمه من 21 إلى 27 أكتوبر، مشترطة تقديم الوثائق التي تثبت قيام الطلبة بإجراءات الحماية الفكرية لابتكاراتهم للمشاركة في المعارض الوطنية التي تنظمها. وستختار الوزارة أفضل 200 مشروع من معرض العلوم في مختلف المجالس التعليمية، للمشاركة في المهرجان الوطني للعلوم والتكنولوجيا والابتكار في فبراير 2019.
كما ستتم دعوة أفضل المشاريع المتميزة المشاركة في المهرجان لعرضها في قصر البحر، وسيتم إيفاد الطلبة المتميزين من أصحاب المشاريع الفائزة من المواطنين إلى خمسة معارض ومنتديات علمية دولية.
يأتي ذلك تماشياً مع التوجيهات الداعمة للابتكار في دولة الإمارات والمحفزة لتحقيق طموح الدولة في مجالات البحث العلمي والعلوم والتكنولوجيا، وتأكيداً لحرص القيادة الرشيدة للدولة على تطوير رأس المال البشري، ودعم المبادرات والمشاريع التعليمية كافة التي تعزز مهارات البحث العلمي والإبداع والابتكار. وتنفذ الوزارة من خلال هذه المبادرات النوعية السياسة العليا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار التي اعتمدها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه لله، وتسعى لأن تكون دولة الإمارات في مصاف أكثر الدول ابتكاراً على مستوى العالم بخبرات وموارد وبنى تحتية متقدمة، وتفعيل كل ما من شأنه النهوض بالعلوم والتكنولوجيا والابتكار في دولة الإمارات.
وشرحت وزارة التربية والتعليم في تعميم على المدارس، أن الأسبوع الوطني للعلوم هو حدث سنوي سيتم إطلاقه في أكتوبر من كل عام لتقدير ذوي الإنجازات العلمية، ولتعزيز اهتمام المجتمع بالعلوم المختلفة. كما يهدف هذا الأسبوع إلى تطوير الثقافة العلمية والتقنية لدى طلبة المدارس والكادر التعليمي، من خلال العديد من الفعاليات المقدّمة من قبل الجامعات والمؤسسات التعليمية، وتتضمن هذه الفعاليات ورش عمل تدريبية ومحاضرات وندوات وزيارات علمية لمختلف المراكز البحثية الرائدة في الدولة.
ودعت الوزارة كل مدرسة إلى تنظيم مجموعة من الأنشطة العلمية استعداداً للأسبوع الوطني للعلوم والمقرر تنظيمه من 21 إلى 27 أكتوبر، وتشجيع الطلبة على البدء بتحضير مشاريع علمية للمشاركة في معرض العلوم المصاحب للمهرجان الوطني للعلوم والتكنولوجيا والابتكار الذي سينظم من 20 إلى 24 فبراير 2019، وسيعرض الطلبة أفكار مشاريعهم للمرة الأولى ضمن الأسبوع الوطني للعلوم، وسيتم تقديم هذه المقترحات من قبل لجنة تنسيق معرض العلوم من مدارس مجاورة لاختيار أفضل 4 مشاريع للتأهل للمرحلة التالية، وتمثيل المدرسة على مستوى المجلس التعليمي.
وحددت الوزارة 33 مجالاً للبحوث العلمية تتوزع على 4 محاور رئيسة هي التكنولوجيا، والعلوم البيولوجية والبيئية، والعلوم الاجتماعية والسلوكية، وعلوم الكيمياء والفيزياء والرياضيات، كما خصصت 100 ألف درهم لـ17 مشروعاً فائزاً في المجالات المذكورة.
وحدد قطاع الرعاية والأنشطة في وزارة التربية والتعليم 12 خطوة للمشاركة في معرض العلوم والتأهل للمهرجان الوطني.
وأكد تنظيم ورش عمل تدريبية للطلبة المتأهلين من قبل فريق مختص بهدف تنمية مهارات عرض المشروع والتحدث وكتابة التقارير النهائية، كما ينبغي على طلبة المشاريع المدعوة للمشاركة في هذه الورش إعداد عروضهم التقديمية والوثائق التي تثبت قيامهم بإجراءات الحماية.
وسيرشّح مديرو المجالس التعليمية 300 مشروع، على أن تقوم لجنة تحكيم في فبراير 2019 باختيار 200 مشروع منها للمشاركة في المهرجان الوطني للعلوم والتكنولوجيا والابتكار.
وسيوفر المهرجان بيئة جاذبة تستقطب المتعلمين والمعلمين على حدّ سواء، وتعزز لديهم الشغف بالعلوم والتكنولوجيا والابتكار والريادة، وتجمعهم مع أبرز بيوت الخبرة والمؤسسات العالمية الرائدة في هذه المجالات، كما تتيح لهم فرص التعلم ومشاركة المعرفة، ومناقشة أفكارهم، والعمل معاً على تحقيق نتائج ملموسة مستندة على البحث العلمي، وسيتضمن المهرجان مسابقة للعلوم لطلبة الحلقة الثانية والثالثة، ومسابقة فكرتي لطلبة رياض الأطفال والحلقة الأولى.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©