• الاثنين 25 ربيع الآخر 1438هـ - 23 يناير 2017م

«الإمارات للفضاء» تبحث سبل التعاون مع «ناسا»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 17 فبراير 2016

أبوظبي (وام)

بحثت وكالة الإمارات للفضاء ووفد وكالة الفضاء الأميركية «ناسا» سبل التعاون المستقبلي، وذلك في إطار زيارة رسمية نظمها الوفد إلى المقر الرئيس للوكالة في أبوظبي بهدف تعزيز أطر التعاون والتنسيق والشراكة بين الجانبين على مختلف الأصعدة.

وكان في استقبال الوفد الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي، مدير عام الوكالة، وعدد من المسؤولين.. فيما ترأس الوفد الأميركي بدري يونس، مساعد نائب مدير وكالة ناسا لشؤون الملاحة والاتصالات الفضائية، بحضور سامي أسمر، مدير مكتب التخطيط الاستراتيجي والدولي في شركة «جاي بي أل».

وناقش الجانبان خلال الاجتماع فرص تعزيز وتبادل الخبرات والمعلومات الفنية والتدريبية والتعاون والتنسيق في مجال شبكة الفضاء العميق وبناء محطة أرضية في هذا الإطار إضافة التعاون في مشروع «مسبار الأمل» خلال مرحلتي الإطلاق والدوران.

وبحث الجانبان فرص التعاون في تحليل البيانات العلمية التي سيتم جمعها من خلال مسبار الأمل ورفد علوم الفضاء بنتائجها، فضلا عن تمكين الجهات الحكومية والعلمية للاستفادة منها عبر استخدام بياناتها في تطوير أعمالها.

وأكد الأحبابى حرص الوكالة على إقامة علاقة تعاون وثيقة مع مختلف وكالات الفضاء العالمية، وذلك لدعم المشاريع الحالية والمستقبلية للوكالة بما يسهم في الوصول إلى أهدافها وخططها المتمثلة في تنظيم قطاع الفضاء في دولة الإمارات.

وأضاف: إن الوكالة ناقشت مع الوفد سبل الاستفادة من خبرات «ناسا» في دفع عملية تطوير مشروع «مسبار الأمل» الذي يعد باكورة مشاريع الوكالة حيث أن للوكالة الأمريكية سجل حافل في تطوير المشاريع المماثلة عبر السنوات والتي تشمل العديد من الكواكب الأخرى في المجموعة الشمسية.

وأشار الأحبابي إلى أن «مسبار الأمل» سيضع الدولة ضمن مصافي الدول المتقدمة في استكشاف الفضاء وسيكون بمثابة مساهمة للجهود البشرية في معرفة أسرار الكوكب الأحمر وتتويجاً لجهودها التي بدأتها قبل نحو ثلاثة عقود في مجال الفضاء وفق توجيهات القيادة الرشيدة ومتابعتها الحثيثة من خلال مشاريع أنظمة الاتصالات الفضائية وخدمات نقل البيانات والبث التلفزيوني عبر الفضاء والاتصالات الفضائية المتنقلة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض