• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

الأولى من نوعها في الدولة تجرى بالمنظار

جراحة دقيقة في المخ تعيد نعمة الإبصار لمريض في «توام»

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 11 يوليو 2015

محسن البوشي

محسن البوشي(العين)

تمكن أول فريق من نوعه في الدولة متخصص في جراحة أورام الغدة النخامية بالمنظار من إعادة قوة الإبصار إلى مريض فلبيني الجنسية عمره 38 عاما كان يعاني فقدان البصر «المحيطي» الذي يفقد العين قدرتها على رؤية الأشياء التي تقع في المدى الخارجي لحدود البصر نتيجة وجود ورم في الغدة النخامية شكل معه ضغطا على العصب البصري.

وكانت صور الرنين المغناطيسي التي أجريت للمريض أظهرت وجود ورم كبير على الغدة النخامية يشكل ضغطا على العصب البصري أفقده قدرته الكاملة على الإبصار وأصابه بصداع مزمن لم تجد معه محاولات العلاج الدوائي فتم تحويله إلى مستشفى توام الذي يمتلك الخبرة والامكانيات اللازمة للتعامل مع مثل تلك الحالات الصعبة والمعقدة.

وأوضح الدكتور محمد بن لاحج الفلاسي، استشاري جراحة الأنف والأذن والحنجرة بمستشفى توام رئيس الفريق الجراحي أن العملية تمت بنجاح كبير، بعد أن استعاد المريض قدرته الكاملة على الإبصار، مشيرا الى أن هذه الحالات تتكرر نتيجة إصابة الغدة النخامية بالنزيف أو الأورام ما يؤدي الى فقدان المريض قدرته على الابصار ويستلزم معه التدخل الجراحي من فريق متخصص في جراحة الجيوب الأنفية وقاع الجمجمة الامامي في جراحة أورام الرأس والرقبة.

وأضاف أن الجديد في هذه النوعية من الجراحات الدقيقة أنها تجرى ولأول مرة في الدولة بالمنظار على أيدي فريق طبي يجمع هذه التخصصات، لافتا إلى أن العملية ذاتها كانت متوافرة إلا أنها كانت تتم بواسطة الجراحة التقليدية التي تحتاج إلى فتح في الجمجمة ما يضعف معه من فرص إزالة الورم أو النزيف تماما، ويزيد من احتمالية حدوث مضاعفات.

وأوضح الدكتور وسيم عزيز استشاري جراحة المخ والأعصاب وقاع الجمجمة والأوعية والتصوير الشعاعي العصبي التداخلي عضو الفريق الجراحي الذي أجري هذه العملية الأولى من نوعها في الدولة أن العملية كانت صعبة إلا أنها تمت بنجاح، حيث تمت إزالة نحو 95% من كتلة الورم الموجود في الغدة النخامية، حيث تم اختراق الأنف للوصول إلى الورم في قاعدة جمجمة المريض الذي لم تسعه الفرحة بعد الإفاقة عندما وجد نفسه وقد عادت إليه نعمة الإبصار. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض