• السبت 27 ذي القعدة 1438هـ - 19 أغسطس 2017م
  01:12    الشرطة الروسية تقتل رجلا بعد جرحه ثمانية أشخاص بسكين         01:16    إصابة 8 أشخاص في حادث طعن بسكين شرقي روسيا    

زهور كرام خلال تكريمها: بالمعرفة والإبداع نعشق الحياة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 11 يوليو 2015

محمد نجيم (الرباط)

قالت الروائية المغربية زهور كرام، «عندما نحصن ذواتنا بالمعرفة والإبداع يصبح لدينا عشق للحياة»، وذلك خلال لقاء تكريمي لها استضافته شبكة القراءة بالمغرب في مدينة الرباط.

قدمت اللقاء الكاتبة حليمة زين العابدين، فسلطة الضوء على تجربة المحتفى بها، صاحبة «قلادة قرنفل» و«غيثة تقطف القمر» وغيرهما من الأعمال القصصية والكتب النقدية، وقالت: إن الحكاية في رواية «غيثة تقطف القمر»، هي حكاية المرأة غيثة، نبتة غرس أصيل، مات أبوها والكرامة تلون روحه. وكانت تحمل بذور التمرد على النذالة والعفونة التي تمتص لون الوطن، فتصيبه بالمرض، جعلت من الكلمة سلاحا لتعرية الزبالة التي تفوح منها رائحة المفسدين في البلد. كان لها أنف حاد الشم، مثير لقلق لذوي الروائح الكريهة، رائحة يتعقبها انفها، يبعثها لقلمها، يحول أصحابها إلى مادة للكتابة. وكانت غيثة صحفية، في البداية كتبت في صحيفة حزبية، أجبرت فيها على تقديم الاستقالة دون أن تعرف السبب، تشتغل بعدها بجريدة أخرى تسمى «الفيترينا»، تجد قلمها يكتب عن السيد «سيدا» يعري فساده، تتعرض للاعتقال لأن السيد «سيدا» له نفوذ وله سلطة المال. وهي بالاستنطاق بسبب الكتابة، يتخلى عنها زوجها، وكانت تحبه، وتخلت عنها الجريدة.

وتحدثت زين العابدين كذلك عن رواية «قلادة قرنفل» للروائية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا