• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

«قراءة في قصيدة قديمة» لصلاح نيازي

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 11 يوليو 2015

أبوظبي (أبوظبي)

من منشورات الاغتراب الأدبي، صدر بلندن، كتاب بعنوان: «قراءة في قصيدة قديمة»، وهو الجزء الأوّل من مجموعة ستة أجزاء في موضوعات نقدية مختلفة، تحت عنوان: في النقد التطبيقي، من تأليف الشاعر العراقي المغترب صلاح نيازي.

جاء في مقدمة الكتاب المقتضبة: «جلّ ما يطمح إليه هذا الكتاب، إدراك غايتين في آن. هما أوّلاً أنّ المناهج التعليمية درجت منذ القديم، على التلقين في دراسة النصوص الأدبية، ولا سيّما الشعر، مؤكدة على الحفظ الببغاوي عن ظهر قلب، أو ما يُسمّى بالعراق «الدرخ»، في حين تخلو من التحليل الذي تتميز به المناهج التعليمية الإنجليزية المماثلة.

إذن هذه محاولة لتجنّب عادة الاستظهار، واللجوء إلى تحليل بعض النصوص القديمة، عسى أن تكون نماذج تطبيقية للناشئة، في كيفية دراسة النصوص، وبالتالي استخلاص أعمّ فائدة منها، وأعمق متعة فيها.

الغاية الثانية، ان النقّاد منذ القدم، اعتقدوا ان الشعر النمطيّ القديم ذا الوزن الواحد، والقافية الموحّدة، إنما يعتمد على البيت. بكلمات أخرى، لم يقرأوا النصوص، كوحدة عضوية متواشجة، فتخبطوا بشروحها. كذا أضلّونا من جهة، وفوّتوا علينا اكتشاف كنوز نفسية، وفنية، خافية في ثنايا النصوص».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا