• الأحد 30 صفر 1439هـ - 19 نوفمبر 2017م

"الصحة" تطلق حملة توعية حول الانفلونزا الموسمية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 08 نوفمبر 2017

وام

أطلقت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، متمثلة بقطاع المراكز والعيادات الصحية، حملة توعوية حول الانفلونزا الموسمية تستمر حتى 8 ديسمبر القادم بمشاركة مختصين من إدارة الطب الوقائي وإدارة الرعاية الصحية الأولية.

وتستهدف الحملة العاملين الصحيين وأفراد المجتمع وذلك لرفع كفاءة العاملين الصحيين بالمنشآت الصحية التابعة للوزارة والقطاع الخاص بالمناطق الشمالية من خلال محاضرات علمية وتدريبهم على أهم الأساليب الحديثة للوقاية من فيروس الانفلونزا ومخاطره وفعالية اللقاح.

وقال الدكتور حسين عبدالرحمن الرند الوكيل المساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحية -في اليوم العلمي الذي نظمته الوزارة لإطلاق الحملة التوعية للوقاية من "الانفلونزا الموسمية"- إن أولويات استراتيجية وزارة الصحة ووقاية المجتمع تتضمن تطوير النظام الصحي وتوفير تغطية صحية شاملة لوقاية المجتمع بالدولة من الأمراض المعدية والسيطرة عليها ورفع كفاءة العاملين الصحيين بأحدث التوصيات العالمية والأساليب العلمية، مشيرا إلى استمرارية مثل هذه الحملات التوعوية للحد والوقاية من انتقال العدوى، ومؤكدا أن معرفة طبيعة المرض ومسبباته وأعراضه وطرق الوقاية منه تعد ركيزة أساسية لمنع انتشار المرض والإصابة به.

ولفت الوكيل المساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحية إلى أن التوعية تساهم بفاعلية في توضيح حقائق الأمور لهذا المرض وتحديث المعلومات لدى أفراد المجتمع حيث ارتأت وزارة الصحة ووقاية المجتمع تكثيف التوعية الصحية ضد هذا المرض وطرق الوقاية بعقد دورات تدريبية تستهدف العاملين الصحيين لتزويدهم بالمعلومات الضرورية عن المرض وأعراضه وطرق انتشاره واكتشافه والتبليغ عنه والوقاية منه وإعداد جلسات توعوية وتوزيع النشرات الإرشادية لتوعية المجتمع بالمرض وطرق الوقاية منه من خلال مراكز الطب الوقائي بالمناطق الطبية بالتعاون مع الجهات الصحية الأخرى التابعة للوزارة والمنشآت الصحية الخاصة.

من جانبها، أوضحت الدكتورة ندى المرزوقي مديرة إدارة الطب الوقائي أن إطلاق الحملة جاء تزامنا مع بدء موسم الانفلونزا لتعزيز الوعي بأخذ اللقاح حيث تعتبر التطعيمات من أفضل التدخلات الطبية وأكثرها فعالية ونجاحا للوقاية من الأمراض المستهدفة باللقاحات.

وأضافت الدكتورة المرزوقي أن الدراسات تشير إلى أن "تطعيم الأنفلونزا يحد من انتشار العدوى داخل المجتمع ويقلل من احتمال الإصابة بمضاعفات المرض الخطيرة حيث نوصي بأخذ لقاح الانفلونزا الموسمية للعاملين الصحيين بقطاع الرعاية الصحية خاصة للعاملين في أقسام الطوارئ والعيادات الخارجية ومراكز الرعاية الصحية الأولية ووحدات العناية المركزة".

وذكرت مديرة إدارة الطب الوقائي أن الحملة تستهدف أيضا أفراد المجتمع بالتركيز على النساء الحوامل اللائي يعانين من الأمراض المزمنة. كما تركز الحملة أيضا على مرضى السكري والقلب وكبار السن والأطفال تحت 5 سنوات حيث تعتبر هذه الفئات أكثر عرضة لمضاعفات الإصابة بفيروس الانفلونزا.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا