• الجمعة 05 ربيع الأول 1439هـ - 24 نوفمبر 2017م

ترامب يصل إلى الصين وملف كوريا الشمالية يطغى على الزيارة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 08 نوفمبر 2017

أ ف ب

بدأ الرئيس الأميركي دونالد ترامب زيارة إلى العاصمة الصينية بكين، اليوم الأربعاء، في محطة قد تكون الأكثر أهمية في جولته الآسيوية التي يسعى خلالها إلى تشكيل جبهة موحدة في وجه الطموحات النووية لنظام كوريا الشمالية الذي وصفه ب«الدكتاتوري».

وأشاد ترامب بشكل كبير بالرئيس الصيني شي جين بينغ قبيل وصوله إلى بكين فيما استغل خطاباً ألقاه في سيول لحث الصين على بذل مزيد من الجهود لكبح جماح حليفتها المعزولة.

ويرى البيت الأبيض في بكين مفتاحاً لضبط سلوك كوريا الشمالية التي تعتبر الصين شريانها الحيوي الاقتصادي وتعتمد عليها في 90 بالمئة من تجارتها.

وكتب ترامب عبر «تويتر»، قبل ساعات من وصوله إلى بكين «أنتظر بفارغ الصبر لقاء الرئيس شي الذي حقق للتو نصراً سياسياً عظيماً،» في إشارة إلى فوزه بولاية جديدة مدتها خمس سنوات على رأس الحزب الشيوعي الصيني وبالتالي البلاد.

ورأى محللون في استخدام ترامب لمصطلح «نصر سياسي» في حديثه عن نتائج مؤتمر الحزب الشيوعي الشهر الماضي محاولة لإرضاء شي قبل المحادثات الصعبة المقبلة بشأن التجارة وكوريا الشمالية.

وبعدما استقبلت حليفتا الولايات المتحدة اليابان وكوريا الجنوبية ترامب بحفاوة، فإن زيارة دولة رفيعة المستوى ستكون بانتظاره في الصين حيث سيأخذه شي في جولة إلى «المدينة المحرمة» أو القصر الإمبراطوري وحرس الشرف العسكري إضافة إلى مأدبة فاخرة. ... المزيد