• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  11:17    أمير الكويت يقول إن خيار تخفيض الإنفاق العام أصبح حتميا        11:18    تركيا.. هناك مؤشرات على أن هجوم اسطنبول نفذه حزب العمال الكردستاني    

ماذا يقرأون الآن

د. رأفت عثمان:الإسلام نظَّم العلاقات مع غير المسلمين

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 11 يوليو 2015

حسام محمد (القاهرة)

وصفه الكثير من المفكرين والعلماء بأنه واحد من المجددين في الفقه الإسلامي في العصر الحديث، وهو عضو نشط في مجمع البحوث الإسلامية وعضو مؤسس في لجنة فقهاء الشريعة في أميركا . إنه الدكتور محمد رأفت عثمان أستاذ الفقه في جامعة الأزهر.

يقول د.عثمان: من الكتب التي استوقفتني كثيراً في الفترة الأخيرة كتاب العلامة الدكتور أحمد عمر هاشم «موقف الإسلام من غير المسلمين» خاصة في تلك الفترة الحرجة التي تمر بها الأمة والتي يروج فيها التكفيريون لفتاوى ما أنزل الله بها من سلطان تكدر السلم والأمن في مجتمعاتنا الإسلامية، حيث ينطلق الكتاب من السماحة في الإسلام باعتبارها نقطة الارتكاز التي انطلق منها الإسلام حتى يتمكن جميع الناس العيش في كنفه وأن ما ساعد الإسلام على الانتشار السريع كانت السماحة والتزام المسلم الإيمان بكل الرسل السابقين على النبي صلى الله عليه وسلم كذلك السماحة في تعامل المسلمين مع غيرهم من الأمم والشعوب.

دين السلام

هذا ما تناوله كتاب «الإسلام وموقفه من غير المسلمين»، والذي تطرق من خلاله إلى موقف الإسلام من غير المسلمين في حالة الحرب مؤكداً أن الإسلام هو دين السلام ولا يأمر بالحرب إلا في الضرورة القصوى ودفاعا عن العقيدة والدين والأرض والعرض، كما أن الإسلام وضع للمسلمين ضوابط وحدودا لمعاملة غير المسلمين أثناء الحرب فأمر بالحفاظ على أموال الغير وترك الرهبان في صوامعهم دون التعرض لهم ونهى عن الخيانة وعن التمثيل بالقتلى وعدم قتل الأطفال والنساء والشيوخ وعدم حرق النخيل والزروع.

السماحة والمساواة ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا