الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

1.6 مليون عنوان و1874 دار نشر في "الشارقة للكتاب"

1.6 مليون عنوان و1874 دار نشر في "الشارقة للكتاب"
2 أكتوبر 2018 00:58

محمد عبد السميع (الشارقة)

يشهد معرض الشارقة الدولي للكتاب، في دورته السابعة والثلاثين التي تقام خلال الفترة ما بين 31 أكتوبر و10 نوفمبر المقبل، تنظيم 1800 فعالية ثقافية وفنية وترفيهية يقدمها 472 ضيفاً من مختلف دول العالم، ويستضيف أكثر من 1874 دار نشر من 77 دولة تعرض 1.6 مليون عنوان، منها 80 ألف عنوان جديد.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد، صباح أمس، في مقر هيئة الشارقة للكتاب، تحدث خلاله أحمد العامري رئيس «الهيئة»، الجهة المشرفة على تنظيم المعرض، ومحمد خلف، مدير عام مؤسسة الشارقة للإعلام، الشريك الإعلامي الرسمي للمعرض، ومحمد العميمي، مدير عام «اتصالات» بالإنابة، الإمارات الشمالية - الراعي الرسمي، و د. أكيما أوميزاوا القنصل العام الياباني - ممثل اليابان ضيف شرف دورة 2018 من المعرض، وبحضور جمع من ممثلي وسائل الإعلام المحلية.
وقدم العامري عرضاً تفصيلياً كشف خلاله عن برنامج المعرض، وأعداد الضيوف المشاركين، وأبرز ما قدمه المعرض في دورته الجديدة، حيث أوضح أن «الشارقة الدولي للكتاب» اختار «قصة حروف» شعاراً لدورته الـ37، ليجسد قيمة الحرف في تاريخ المعرفة الإنسانية، وأثره على فتح أفق الاكتشاف والتواصل بين حضارات العالم.
وقال: «تؤكد الدورة الـ37 من معرض الشارقة الدولي للكتاب مركزية الإمارة ومشروعها على خريطة الفعل الثقافي العالمي، إذ تشهد الدورة الجديدة تزايداً ملحوظاً في أعداد دور النشر، ومشاركة بلدان للمرة الأولى، وتنوع وغنى على مستوى المؤلفات المعروضة، والفعاليات القائمة، الأمر الذي يكشف الركائز التي قام عليها المعرض برؤى وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، حيث ظل منذ انطلاقه منصة لتلاقي الحضارات، وتبادل المعارف، وبناء مختلف أشكال الحوار الإنساني عبر الثقافة والكتاب».
وأوضح، أن المعرض سجل ارتفاعاً ملحوظاً في عدد دور النشر المشاركة تصدرتها دور النشر المصرية، بواقع 276 داراً، تلتها الدور الإماراتية بـ 150 داراً، ومن بعدها اللبنانية بمشاركة وصلت إلى 122 داراً، مشيراً إلى أن المعرض يشهد هذا العام مشاركة 130 دار نشر جديدة من 12 دولة تشارك للمرة الأولى، وهي: الأرجنتين، وبلغاريا، وأستراليا، وكرواتيا، وغانا، وأوغندا، وكينيا، والكاميرون، وجنوب أفريقيا، وبيرو، وأذربيجان، وكوريا الجنوبية.
وكشف رئيس هيئة الشارقة للكتاب أن جدول الفعاليات الثقافية للمعرض يضم 272 فعالية بحضور 154 ضيفاً، وبمشاركة 25 دولة، فيما تشتمل فعاليات الطفل مقدماً 950 فعالية، بحضور 45 ضيفاً وبمشاركة 12 دولة.
وبيّن العامري أن «ركن الطهي» يخصص هذا العام 60 فعالية، بمشاركة 11 دولة، أبرزها: فرنسا، والهند، وأستراليا، وإيرلندا، والمغرب، فيما تخصص «محطة التواصل الاجتماعي» أكثر من 136 فعالية وورشة عمل متخصصة يشارك فيها عدد من رواد ومشاهير الإعلام الجديد.وحول فعاليات الطفل، أكد العامري أن المعرض يحتفي بزواره الصغار، ويقدم لهم عدداً من المسرحيات والعروض والورش، منها عرض مسرحية «ليلى والذئب»، ومسرحية «ملك الأسود»، المستوحاة من فيلم «الأسد الملك»، وعرض عبقور، الذي يتابع فيه صغار قصة الشخصية الكرتونية اليابانية مع أصدقائه.
وفيما يتعلق بضيف شرف المعرض لهذا العام، قال العامري: «اختارت هيئة الشارقة للكتاب اليابان ضيف شرف الدورة الـ37 للمعرض، حيث ينظم معرض الشارقة الدولي للكتاب أكثر من 100 فعالية، موزعة بين محاضرات وورش، بمشاركة 13 كاتباً وفناناً ومبدعاً من اليابان، يقدمون حفلات موسيقى كلاسيكية، والموسيقى الشعبية، وحفلات توقيع الكتب».
من جانبه، قال محمد خلف، مدير عام مؤسسة الشارقة للإعلام: «إن العلاقة التي تربط مؤسسة الشارقة للإعلام مع معرض الشارقة الدولي للكتاب، ليست علاقة رعاية إعلامية وحسب، وإنما هي سلسلة علاقات طويلة، أولها التكاملية والشراكة التي نلتقي بها في مشروع إمارة الشارقة الكبير، ذلك المشروع الذي أسس له صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، حين وضع المعرفة والثقافة أعمدة صلبة لتشييد معمار الإمارة الحضاري».
بدوره، قال محمد العميمي، مدير عام «اتصالات» بالإنابة، الإمارات الشمالية: «نفخر في (اتصالات) أن نكون راعياً رئيسياً لهذا الحدث المرموق، الذي نعده مناسبة وطنية تعكس الصورة الحقيقية المشرقة للواقع الثقافي والحضاري الذي باتت عليه دولة الإمارات العربية المتحدة، وإبراز الهوية الحضارية والأصالة التاريخية لإمارة الشارقة، مدينة العلم والنور، وسفيرة الثقافة العربية إلى العالم».
من جهته، توجه د. أكيما أوميزاوا القنصل العام الياباني بالشكر إلى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة على دوره الثقافي والإنساني، مشيراً إلى أن اليابان تفخر بأن تكون ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب، الذي يعد واحداً من أكبر وأشهر المعارض في العالم.وأوضح أن اليابان تقدم خلال مشاركتها جوانب متعددة من الثقافة اليابانية، تعرضها تسع مؤسسات من كبريات الشركات والهيئات الثقافة اليابانية، فيستضيف جناحها نخبة من الروائيين اليابانيين، وينظم حفلات للموسيقى الكلاسيكية، والشعبية، إضافة إلى ما يعرضه الجناح من فنون المأكولات والملبوسات التقليدية اليابانية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©