الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

"المحترفين": الأكاديميات الخاصة "معيار إلزامي" في تراخيص الأندية

"المحترفين": الأكاديميات الخاصة "معيار إلزامي" في تراخيص الأندية
2 أكتوبر 2018 00:01

دبي (الاتحاد)

عقدت لجنة دوري المحترفين ظهر أمس الأول اجتماعاً مع شركات الأندية المحترفة، وذلك في مقر اتحاد الكرة بدبي، ترأس الاجتماع عبيد مبارك مدير إدارة المنتخبات والشؤون الفنية في اتحاد الكرة وحمد الجنيبي مدير إدارة تطوير وتراخيص الأندية في لجنة دوري المحترفين، وحضره ممثلو الأندية المحترفة من إدارات الترخيص، التسويق، والأكاديميات.
في الجزء الأول من الاجتماع تم عرض الجدول الزمني الجديد الخاص بتقديم الأندية المحترفة لرخصها الجديدة بحلول موسم 2019 - 2020، كما تم تقديم معيار جديد يخص الأكاديميات الخاصة بالأندية المحترفة وهدفه الرئيس تمكين الجاليات المختلفة من المشاركة في اللعبة انطلاقاً من توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، بخصوص مشاركة المقيمين مواليد الدولة في المسابقات الرياضية الرسمية لمختلف الألعاب الجماعية والفردية.
وبدأ الجدول الزمني الخاص بتقديم الرخص الجديدة يوم 20 نوفمبر 2018 ويمر بسبع مراحل، على أن يكون الموعد النهائي لتقديم كافة المستندات في الأول من مايو 2019، ويبدأ هذا الجدول بورشة عمل توضح للأندية كيفية سير عملية التراخيص وشرح التغيرات الجديدة في اللوائح.
ويلزم المعيار الجديد M.05 كافة الأندية المحترفة بضرورة إنشاء أكاديمية خاصة لكل نادٍ تهدف إلى تطوير اللاعبين الصغار من المقيمين، على ألا تقل مدة البرنامج التدريبي عن 10 أسابيع بوجود 15 لاعباً على الأقل في الفريق. كما يلزم الأندية بتوفير حصتين تدريبيتين على الأقل في الأسبوع بوجود مدربين مؤهلين.
وتعرف ممثلو الأندية، من خلال العرض، إلى طريقة تحقيق هذا المعيار بالشروط المطلوبة من خلال كل إدارة على حدة.
كما يلزم المعيار ذاته الأندية بالترويج لهذه الأكاديمية في عدة أماكن مقترحة منها المدارس، مراكز التسوق، خلال مباريات الفريق الأول، وحسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بكل نادٍ.
وانتهى الجزء الأول من الاجتماع باستعراض أفضل الممارسات من خلال عرض يخص أكاديمية شركة شباب الأهلي دبي التي بدأت المشروع بالفعل، وتركز على مراحل سنية مختلفة بين سن السادسة والثانية عشرة تضم 92 لاعباً، وتم خلال العرض تقديم بعض الإحصائيات الخاصة بالأكاديمية، وأبرز التحديات التي واجهتها. كما وضّح العرض كيفية ترويج النادي لأكاديميته على حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، وخلال مباريات الفريق الأول بالاستاد.
وفي الجزء الثاني من الاجتماع، والذي استهدف المديرين الفنيين لأكاديميات الأندية والأكاديميات الخاصة، قدم شاين هارت جونز مدير بطولة اتحاد الكرة للأكاديميات الخاصة عرضاً عن البطولة التي تهدف إلى دمج الأكاديميات الخاصة من مختلف إمارات الدولة باللعب مع الأكاديميات الخاصة التابعة لأندية دوري الخليج العربي. ووضح جونز خلال العرض شرحاً تفصيلياً عن نظام وخطوات التسجيل في الدوري الذي تعتبر مشاركة أكاديميات شركات أندية دوري الخليج العربي فيه اختيارية في الموسم الرياضي 2018 - 2019.
وأكد حمد الجنيبي الاستفادة التي تحققت بنهاية الاجتماع الذي كان مثمراً، كما أكد أن الشرط المستحدث الخاص بالأكاديميات سيتيح للأندية صقل المواهب، وزيادة اهتمام الجاليات الأجنبية بمسابقات لجنة المحترفين.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©