الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«أبوظبي للتعليم»: نتائج طلبة أبوظبي في الصف الثاني عشر أظهرت استمرار التقدم والتطور في منظومة التعليم

«أبوظبي للتعليم»: نتائج طلبة أبوظبي في الصف الثاني عشر أظهرت استمرار التقدم والتطور في منظومة التعليم
9 يوليو 2012
أظهرت نتائج طلبة أبوظبي في الصف الثاني عشر بقسميه العلمي والأدبي استمرار التقدم والتطور في منظومة التعليم من عام إلى آخر، حسب ماهو مرسوم ومخطط له وفق استراتيجية مجلس أبوظبي للتعليم، وفق مدير عام المجلس مغير الخييلي. ولفت الخييلي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده المجلس في أبوظبي أمس، الى زيادة عدد الطلبة الحاصلين على 99 % فما فوق بالقسمين العلمي والأدبي من 38 طالبا وطالبة العام الدراسي الماضي إلى 65 طالبا وطالبة خلال العام الحالي. وارتفع عدد الطلبة الحاصلين على 95 % فما فوق من 851 طالبا وطالبة العام الماضي إلى 1109 طلاب وطالبات بزيادة 258 طالبا وطالبة، وارتفع عدد الحاصلين على 90 % فما فوق من 2.365 العام الماضي إلى 2.801 طالبا وطالبة العام الحالي بزيادة 436 طالبا وطالبة عن العام الماضي. وأكد معاليه أن النسبة العامة للنجاح ارتفعــت هــذا العام في القســم الأدبـي من 79 % العام الماضي الى 82 % العام الحالي، فيما ارتفعت النسبة بالقسم العلمي من 84.5 في المئة الى 85 %. وقدم معاليه التهنئة إلى الطلبة الناجحين في الصف الثاني عشر وأولياء أمورهم والعاملين بالهيئات الإدارية والتدريسية مؤكدا أن ما حققه الطلبة بالقسمين العلمي والأدبي والتعليم التقني من نسب نجاح فاقت نسب العام الدراسي الماضي هو ثمرة للرعاية الكريمة والدعم المستمر واللامحدود من قيادتنا الرشيدة لتطوير التعليم والوصول بخريجينا الى أعلى المستويات التحصيلية وفقا للمعايير العالمية. وارتفعت نسبة المؤهلين للقبول في جامعة الإمارات من طلبة الثاني عشر في أبوظبي، من 3 في المئة خلال السنوات الماضية إلى 12 في المئة، «وهو ما يترجم تطور مستويات الطلبة وتميزها»، بحسب معالي الدكتور مغير خميس الخييلي. وأكد الخييلي نجاح استراتيجية تطوير التعليم في الإمارة في تحقيق تحسن ملحوظ في العملية التعليمية ورفع المستويات الدراسية للطلبة بصورة عامة،. وأشار الى أن معدلات الطلبة في «سيبا» الرياضيات واللغة الإنجليزية سجلت تحسنا بنسبة 40 في المئة، كما أن مواد مثل اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات والعلوم شهدت هي الأخرى»قفزات» كبيرة في مستويات الطلبة. وقال الخييلي «هذا التحسن يترجم أهداف الاستراتيجية في رفد سوق العمل بكوادر وطنية مؤهلة لتلبية احتياجات اقتصاد المعرفة وأجندة السياسة العامة لحكومة أبوظبي ورؤيتها الاقتصادية 2030». وحضر المؤتمر المهندس حمد الظاهري المدير التنفيذي للبني التحتية والتعليم الخاص، وحنان السهلاوي مديرة الإعلام والاتصال المؤسسي، وعدد من قيادات المجلس. وأشار معاليه إلى أن ما حققه طلبة أبوظبي هذا العام من تقدم ملحوظ يؤكد تزايد وعيهم وحرصهم على مستقبلهم ليكونوا في المستقبل كوادر وقادة فاعلين يسهمون بدور فاعل في تعزيز مسيرة النهضة والتقدم برعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله». وقال د.الخييلي: أظهرت النتائج تحسنا ملحوظا في آداء الطلبة خلال العام الدراسي الحالي عن العام الذي سبقه ففي اللغة الانجليزية ارتفعت معدلات النجاح في القسم الأدبي من 6. 68 % إلى 4. 73 % وبالنسبة لطلبة القسم العلمي زاد معدل النجاح في اللغة الانجليزية من 3. 84 % الى 8. 87 %. وأشار إلى أن هذا التحسن الذي يحدث سنويا في اللغة الانجليزية انعكس إيجابيا على أداء الطلبة في اختبار «سيبا» وهو ما يفسر الارتفاع المستمر في زيادة نسبة نجاح الطلبة بالقسمين في هذه الاختبارات، ورفع نسبة الطلبة الملتحقين بجامعة الإمارات مباشرة من 3 % الى 12 % خلال السنوات الأربع الماضية. وفي مادة اللغة العربية أظهرت النتائج ارتفاع معدل نجاح الطلبة بالقسم الأدبي من 4 .73 % إلى 77 % فيما ارتفع معدل نجاح طلبـة القســم العلمي في اللغـة العربيـة من 8 . 87 % إلى 4 . 90 %، وفي مادة الرياضيات ارتفع المعدل العام للنجاح لطلبـة القسميـن العلمـي والأدبي مــن 9 .80 % العام الماضي إلى 84 % العام الحالي، وفي الفيزياء زادت نسبة نجاح الطلبـة من 76.9 % إلى 4 . 81 %، أما في مادة البيولوجي « الأحياء « فقد ارتفع معدل نجاح الطلبة من 9 . 80 % إلى 8 . 83 % وفي مادة الكيمياء ارتفعت نسبة نجاح الطلبة من 3 . 81 % إلى 2 . 83 %. وأوضح الخييلي أن هذا الارتفاع المستمر في نتائج الطلبة بمدارس الإمارة مؤشر للتأكيد على المستوى المتقدم للمنظومة التعليمية في مدارس الإمارة، بعد التحول من نظام التعليم القائم على الحفظ والتلقين إلى التعليم الذي يقوم على الفهم والتفكير المنطقي والبحث العلمي وحل المسائل والمشكلات واستخدام التقنيات الحديثة واكتساب مهارات اللغتين العربية والانجليزية وتعليم الطالب العمل ضمن الفريق. وقال إن جهود المجلس تركز بصورة أساسية على تزويد الطلبة بالمهارات العلمية والتقنية واللغوية المطلوبة وإعدادهم بطريقة صحيحة للالتحاق بالتعليم العالي بما يؤهلهم لسوق العمل في كافة التخصصات حتى لا يواجهوا أي صعوبات قي المستقبل لأن الطالب إذا لم يستطع مواكبة الدراسة الجامعية والتي تعتمد بصورة أساسية على اللغات والبحث العلمي والمهارات التقنية وغيرها، ومن هنا كان قرار المجلس زيادة عدد الساعات الدراسية لتعزيز المهارات التي يحتاجها الطالب. وثمن معاليه جهود العاملين في الهيئات الإدارية والتدريسية على ما يقومون به من جهود مخلصة نحو الارتقاء بالمستوى العلمي والمهاري للطلبة ودور أولياء الأمور في دعم كافة المبادرات التي أطلقها المجلس. وأكد الخييلي وجود تنسيق تام مع وزارة التربية والتعليم في تصميم الورقة الامتحانية ووضع الأسئلة الخاصة بكل مادة منها مشيرا إلى أن هذا التنسيق يشمل أيضا عمليات تصحيح أوراق الإجابة. وأشار الخييلي إلى أن زيادة أعداد الطلبة المتفوقين على مستوى مدارس الإمارة يترجم جهودا كبيرة من جميع عناصر العملية التعليمية، ويبرز دور النموذج المدرسي الجديد في النهوض بالطالب وجعله محورا للعملية التعليمية. وأكد الخييلي أن المجلس سيواصل تنفيذ برامجه وخططه المقررة ضمن استراتيجية تطوير التعليم في الإمارة مشيرا إلى أن هذه الاستراتيجية ستنقل التعليم إلى آفاق عالمية من التميز والإبداع. منصور بن زايد يشهد توزيع مبادرة رئيس الدولة على أوائل «الثاني عشر» اليوم أبوظبي (الاتحاد) - يشهد سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، نائب رئيس مجلس أبوظبي للتعليم اليوم، بقصر الإمارات فى أبوظبي، حفل تكريم الطلبة أوائل «الثاني عشر» على مستوى الدولة، وتوزيع مبادرة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله على 150 طالبا وطالبة من المواطنين والمقيمين بالقسمين العلمى والأدبي ومعاهد التكنولوجيا التطبيقيــة وطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة. ويشمل التكريم تقديم منحة دراسية للالتحاق بالجامعة و20 ألف درهم لكل طالب أوطالبة من الذين تنطبق عليهم معايير التكريم. وتشمل قائمة المكرمين الطلبة المواطنين والمقيمين بالمدارس الحكومية ومعاهد التكنولوجيا التطبيقية الحاصلين على نسبة 98 % فما فوق، وطلبة فئة ذوي الاحتياجات الخاصة من المواطنين الحاصلين على نسبة 95 % فما فوق، بمعدل طالب من كل مكتب تعليمي.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©