• الخميس 04 ربيع الأول 1439هـ - 23 نوفمبر 2017م

«خبير تقني» يحذر من برمجة «خبيثة» لإفراغ «الصراف الآلي» من النقد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 08 نوفمبر 2017

أحمد مرسي (الشارقة)

حذر الدكتور عبيد صالح حسن المختن، خبير تقنية المعلومات، من وجود برمجة «خبيثة» تستهدف أجهزة الصراف الآلي تسمى Cutlet Maker، والتي تباع علناً في أسواق الشبكة «المظلمة»، الإنترنت، والتي تهدف إلى ضمان تشفير هوية المستخدم بشكل كامل، ومنع أي جهة من الوصول إلى هذه الطبقة من الشبكة العنكبوتية دون صلاحيات.

وأوضح أن هذه البرمجة تتألف من ثلاثة مكونات، وتمكن القراصنة من إفراغ أجهزة الصراف الآلي من النقد، من خلال القدرة على التحكم بآلية إخراج النقد من الجهاز، أو ما يعرف بـ «Jackpotting» إذا استطاعوا الوصول شخصياً إلى تلك الأجهزة.

وقال خبير تقنية المعلومات، إن هذه المجموعة المبرمجة «الخبيثة» تباع في الأسواق الرقمية الممنوعة، الـ «Dark Web»، أو «الشبكة المظلمة»، وهي تمثل نسبة قليلة من الحجم الإجمالي للشبكة العميقة، ولكنها تعد الأكثر غموضاً وتثير المخاوف، وتأتي مزودة بدليل إرشادي.

وحث خبير تقنية المعلومات، العاملين في البنوك على عدم السماح بتسلل مثل تلك البرامج الخبيثة ضمن الشبكات، لمقار عملهم، وذلك بتجنب الدخول أو التحميل لمواقع غير معروفة المصدر، أو فتح البريد الإلكتروني غير معلومة الهوية، وكذلك استخدام الوصلات الشخصية في الشبكات الخاصة بالعمل.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا