السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

وفاة الممثل المصري العالمي عمر الشريف

وفاة الممثل المصري العالمي عمر الشريف
10 يوليو 2015 20:49

أعلن عالم الآثار المصري الدكتور زاهى حواس، وفاة الممثل العالمي عمر الشريف عن 83 عاما، اليوم الجمعة في أحد المستشفيات في حلوان.

ونقل موقع "بوابة الأهرام" تصريحات خاصة عن حواس، وهو أحد الأصدقاء المقربين للفنان العالمى، أكد فيها أن النجم الراحل كان يعانى من فقدان تام للشهية. وهو ما تسبب في عزوف الشريف عن تناول الطعام، الأمر الذى أدى إلى دخوله المستشفى نتيجة تعرضه لحالة من الإنهاك الشديد، بجانب إصابته بمرض الزهايمر.

وأكد حواس، أن الجنازة ستشيع بعد غد الأحد، إلا أنه لم يتحدد مكان المسجد الذى ستقام به مراسم الجنازة.

بدوره، قال ستيف كينيس وكيل أعمال الممثل الراحل من لندن "توفي (عمر الشريف) بعد ظهر اليوم جراء أزمة قلبية في القاهرة. كان قد نقل إلى مستشفى متخصص بمعالجة المرضى المصابين بالألزهايمر".

وكان المرض اضطره إلى الابتعاد عن الشاشات في العام 2012. ويعد آخر ظهور له في الفيلم المغربي "روك ذو قصبه".

قبل انطلاقه للسينما العالمية، شارك الشريف في عشرين فيلما مصريا في الفترة من 1954 حتى 1962.

وانطلق إلى الشهرة العالمية عندما لعب دور "الشريف علي" في الفيلم البريطاني "لورانس العرب".

وحاز أداء عمر الشريف في "لورانس العرب" على ثناء النقاد، ورشح للفوز بجائزة الأوسكار لأفضل ممثل في دور مساعد، ليكون بذلك أول ممثل عربي يُرشح للأوسكار. وفاز عن نفس الدور بجائزة الكرة الذهبية.

لكنه وصل إلى القمة في السينما العالمية بلعب الدور الرئيسي في فيلم "دكتور جيفاغو" في العام 1965. وفاز عن دوره في الفيلم بجائزة الكرة الذهبية للمرة الثانية لكن هذه المرة كأفضل ممثل في دور رئيسي.

وكان المرض اضطره إلى الابتعاد عن الشاشات في العام 2012 بعد آخر ظهور له في الفيلم المغربي "روك ذو قصبه".

ولد عمر الشريف في العاشر من ابريل 1932 في الاسكندرية مسيحيا واسمه الحقيقي ميشال شلهوب، من أب لبناني وأم لبنانية-سورية، لكنه اعتنق الإسلام في العام 1955 قبل أن يتزوج من الممثلة المصرية فاتن حمامة التي أنجب منها ابنه الوحيد طارق. ولم يتزوج الشريف مجددا بعد انفصاله نهائيا عن فاتن حمامة في العام 1974.

وأقام عمر الشريف لسنوات طويلة خارج مصر متنقلا بين عدد من المدن الأوروبية حتى عاد واستقر في مصر مطلع تسعينات القرن الماضي.

من أشهر أفلامه في السينما المصرية "صراع في الوادي" و"صراع في الميناء" و"إشاعة حب" و"في بيتنا رجل" و"نهر الحب" و"سيدة القصر".

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©