الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

الجزائر: توقيف 38 شخصا إثر أعمال العنف في غرداية

الجزائر: توقيف 38 شخصا إثر أعمال العنف في غرداية
10 يوليو 2015 17:55

أوقفت قوات الأمن الجزائرية 38 شخصا وضبطت أسلحة إثر أعمال العنف العرقية التي شهدتها ولاية غرداية وأسفرت عن مقتل 22 شخصا وعشرات الجرحى ليل الثلاثاء الأربعاء.

وقال التلفزيون الحكومي إن الدرك الوطني ألقى القبض على 11 شخصا وضبط بندقية صيد وأسلحة بيضاء وكمية من الوقود المستخدم في صناعة الزجاجات الحارقة "المولوتوف".

كما أعلنت الشرطة، في بيان الخميس، أنها ألقت القبض على 27 شخصا وضبطت العشرات من الأسلحة البيضاء.

وأوضح البيان أنه "على إثر الأحداث الأخيرة التي شهدتها ولاية غرداية قامت مصالح الأمن الوطني (الخميس) بإلقاء القبض على 27 شخصا بتهمة الإخلال بالنظام العام والمساس بأمن المواطنين والممتلكات".

وأضاف أن فرق البحث الجنائي ضبطت "عشرات القطع من الأسلحة البيضاء بمختلف الأحجام مع حجز كمية من الزجاجات الحارقة من نوع مولوتوف". وساد الهدوء صباح اليوم الجمعة وبدت الحياة عادية في وسط غرداية، المدينة الصحراوية الواقعة على 600 كيلومتر جنوب الجزائر.

ومازالت أسر الضحايا، الـ22 لأعمال العنف العرقي بين العرب والأمازيغ، ينتطرون تسلم جثث أبنائهم من المشرحة لإقامة الجنائز.

وبحسب شهود، فإن بعض الضحايا قتلوا بأسلحة نارية تستخدم لأول مرة منذ اندلاع الأحداث في ديسمبر 2013، ما دفع الرئيس عبد العزيز بوتفليقة إلى إسناد قيادة العمليات الأمنية للجيش.

وسارع رئيس الوزراء عبد المالك سلال إلى المنطقة برفقة وزير العدل والمدير العام للأمن الوطني وقائد الدرك الوطني.

وأكد سلال أنه "لا يوجد طائفية في هذه المنطقة، فنحن كلنا جزائريون ولا مساومة على هذا المبدأ".

وذكر سلال أن قائد الجيش في المنطقة "له كل الصلاحيات، طبقا لقوانين الجمهورية من أجل إعادة إرساء النظام العام، ولو تطلب الأمر إرساء حظر التجول ومنع المظاهرات والتجمعات".

المصدر: الجزائر
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©