الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

بلدية رأس الخيمة: فحص 3545 عينة لأغذية ومياه الشرب

بلدية رأس الخيمة: فحص 3545 عينة لأغذية ومياه الشرب
1 أكتوبر 2018 03:58

هدى الطنيجي (رأس الخيمة)

كشفت إدارة الصحة العامة في دائرة بلدية رأس الخيمة عن فحص 3545 عينة لمواد غذائية ومياه الشرب، وذلك خلال النصف الأول من العام الجاري.
وذكرت الإدارة أنها استحدثت أجهزة جديدة، أضيفت إلى قسم المختبرات لتعزيز مهام وعمليات الفحص والتحاليل المقامة على العينات المستلمة للتحقق من استيفائها اشتراطات الصحة العامة وخلوها من أي إخلالات تضر بالصحة العامة.
وقالت شيماء الطنيجي مدير إدارة الصحة العامة في الدائرة، إن قسم المختبرات الذي يتولى مهام إقامة الفحص المختلفة والدقيقة الواقعة على العينات الغذائية ومياه الشرب التي تستقبلها من قبل مختلف المنشآت التي تتعامل بها، بهدف التحقق من استيفائها اشتراطات الصحة العامة، وخلوها من أي مواد يمكن أن تشكل خطراً أو تكون غير صالحة للاستهلاك، استلم 3545 عينة متنوعة خلال النصف الأول من العام. وذكرت أن العاملين في قسم المختبرات تولوا عمليات الفحص الدقيقة بالاعتماد على الأجهزة الحديثة والمتطورة التي يتم تزويد المختبر بها لضمان جودة النتائج الصادرة عنها إلى جانب التحقق من صلاحيتها وخلوها من أي مواد ضارة يمكن أن تشكل خطراً على الصحة العامة.
وأشارت إلى أن العينات التي استقبلها المختبر كشفت عن وجود 146 عينة غير مطابقة للمواصفات القياسية والتي تم اتخاذ الإجراءات اللازمة المتبعة في ذلك بحسب القوانين ونظم البلدية و3399 عينة مطابقة للمواصفات القياسية. وذكرت أن قسم المختبرات استعان مؤخراً بعدد من أجهزة وتقنيات الفحص المقامة على العينات منها إضافة فحوصات متبقيات المبيدات باستخدام جهاز GCMS بينما تتم فحوصات الزيوت والدهون العادية والمتحولة باستخدام جهاز GC، وفحص إضافة إلى فحص هيدروكسيل ميثايل فورفورال HMF في العسل باستخدام جهاز HPLC.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©