• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

أردوغان يراهن على تشتت المعارضة لاستعادة قبضته

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 10 يوليو 2015

اسطنبول (رويترز)

اسطنبول (رويترز)

يبدو أن التأخير في جهود تشكيل حكومة ائتلافية في تركيا يتيح للرئيس رجب طيب أردوغان كسب الوقت، ويزيد من فرص إجراء انتخابات مبكرة، قد يستعيد فيها حزبه العدالة والتنمية أغلبيته، ويترك المعارضة في حالة من التخبط.

ولم تبدأ بعد المحادثات الرامية لتشكيل حكومة ائتلافية على الرغم من مرور شهر على الانتخابات التي فقد فيها حزب العدالة والتنمية للمرة الأولى الأغلبية التي تمكنه من الحكم بمفرده. ولا تزال أحزاب المعارضة ممزقة كما هو شأنها دائماً، ويعكف أردوغان من الظل على بحث أفضل السبل للحفاظ على قبضته على السلطة.

وألقت انتخابات السابع من يونيو تركيا في حالة من الغموض السياسي لم تشهدها منذ الحكومات الائتلافية غير المستقرة في التسعينات، كما قوضت، حتى الآن، طموحات أردوغان لتحويل منصب الرئيس الذي تولاه العام الماضي، وهو منصب شرفي إلى حد كبير إلى منصب يتمتع بالسلطات التنفيذية الكبيرة التي كان يتمتع بها. ولا يبدو أن الرجل الذي هيمن على الساحة السياسية في تركيا لأكثر من عشرة أعوام مستعد لتقاسم السلطة.

وعلى الرغم من نداءاته المتكررة للإسراع في تشكيل حكومة جديدة، فإن مصلحته ومصلحة حزب العدالة والتنمية الذي أسسه تكمن على الأرجح في إجراء انتخابات جديدة، وفي فشل محادثات تشكيل حكومة ائتلافية.

وأوضح عضو كبير من حزب العدالة والتنمية على دراية بتفكير أردوغان أنه سيكون من الصعب تشكيل ائتلاف، ومن المستحيل أن يستمر، لافتاً إلى أن ثمة حاجة لإجراء انتخابات مبكرة على نحو عاجل. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا