• السبت 03 محرم 1439هـ - 23 سبتمبر 2017م
  11:25    عبدالله بن زايد: الإمارات تقوم بدور فاعل في محيطها.. ومنطقتنا لاتزال تعاني من الإرهاب المدفوع من أنظمة تريد الهيمنة        11:26     عبدالله بن زايد: نحتاج لحلول سياسية للأزمات التي تعاني منها المنطقة.. وإدارة الأزمات ليست حلا وإنما نحتاج للتصدي إلى التدخلات في الشأن العربي        11:26    عبدالله بن زايد: الإمارات ترى أن قمة الرياض تاريخية والإمارات قررت مع السعودية ومصر والبحرين اتخاذ هذا الموقف من قطر لدفعها إلى تغيير سلوكه        11:27     عبدالله بن زايد: يجب التصدي لكل من يروج ويمول الإرهاب وعدم التسامح مع كل من يروج الإرهاب بين الأبرياء         11:28     عبدالله بن زايد: يؤسفنا ما تقوم به بعض الدول من توفير منصات إعلامية تروج للعنف والإرهاب.. وإيران تقوم بدعم الجماعات الإرهابية في المنطقة        11:29     عبدالله بن زايد: إيران تستغل ظروف المنطقة لزرع الفتنة وبالرغم من مرور عامين على الاتفاق النووي لايوجد مؤشر على تغيير سلوك طهران         11:29     عبدالله بن زايد: يجب على الأمم المتحدة أن تقوم بدورها لدعم اللاجئين ونحن ندين ما يجري لأقلية الروهينغا في ميانمار        11:30     عبدالله بن زايد : ندين ما يقوم به الحوثيون في اليمن والإمارات ستستمر في دورها الفاعل ضمن التحالف العربي لمساعدة الشعب اليمني         11:31    عبد الله بن زايد: حرصنا على توفير بيئة آمنة تُمكن النساء والشباب من تحقيق تطلعاتهم والمشاركة في تطوير دولتهم فأصبحنا نموذجاً يشع أمل للأجيال    

أردوغان يراهن على تشتت المعارضة لاستعادة قبضته

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 10 يوليو 2015

اسطنبول (رويترز)

اسطنبول (رويترز)

يبدو أن التأخير في جهود تشكيل حكومة ائتلافية في تركيا يتيح للرئيس رجب طيب أردوغان كسب الوقت، ويزيد من فرص إجراء انتخابات مبكرة، قد يستعيد فيها حزبه العدالة والتنمية أغلبيته، ويترك المعارضة في حالة من التخبط.

ولم تبدأ بعد المحادثات الرامية لتشكيل حكومة ائتلافية على الرغم من مرور شهر على الانتخابات التي فقد فيها حزب العدالة والتنمية للمرة الأولى الأغلبية التي تمكنه من الحكم بمفرده. ولا تزال أحزاب المعارضة ممزقة كما هو شأنها دائماً، ويعكف أردوغان من الظل على بحث أفضل السبل للحفاظ على قبضته على السلطة.

وألقت انتخابات السابع من يونيو تركيا في حالة من الغموض السياسي لم تشهدها منذ الحكومات الائتلافية غير المستقرة في التسعينات، كما قوضت، حتى الآن، طموحات أردوغان لتحويل منصب الرئيس الذي تولاه العام الماضي، وهو منصب شرفي إلى حد كبير إلى منصب يتمتع بالسلطات التنفيذية الكبيرة التي كان يتمتع بها. ولا يبدو أن الرجل الذي هيمن على الساحة السياسية في تركيا لأكثر من عشرة أعوام مستعد لتقاسم السلطة.

وعلى الرغم من نداءاته المتكررة للإسراع في تشكيل حكومة جديدة، فإن مصلحته ومصلحة حزب العدالة والتنمية الذي أسسه تكمن على الأرجح في إجراء انتخابات جديدة، وفي فشل محادثات تشكيل حكومة ائتلافية.

وأوضح عضو كبير من حزب العدالة والتنمية على دراية بتفكير أردوغان أنه سيكون من الصعب تشكيل ائتلاف، ومن المستحيل أن يستمر، لافتاً إلى أن ثمة حاجة لإجراء انتخابات مبكرة على نحو عاجل. ... المزيد