• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  03:32    شيخ الازهر يدين "العمل الارهابي الجبان" ضد كنيسة قبطية في قلب القاهرة    

أثينا تقدم اقتراحات مفصلة في مسعى أخير لإنقاذ اقتصادها

القمة الأوروبية تناقش أزمة اليونان بعد غد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 10 يوليو 2015

عواصم (وكالات)

أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أمس أن القمة الخاصة للاتحاد الأوروبي المقررة بعد غد الأحد في بروكسل لمناقشة الوضع في اليونان تعد «اجتماعا مهما وحاسما»، فيما يسابق رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس الزمن للانتهاء من حزمة صعبة تتضمن زيادات ضريبية وإصلاحات لنظام التقاعد ينبغي تقديمها لكي تحصل أثينا على طوق نجاة جديد من الدائنين وتتفادى الخروج من منطقة اليورو.ولكنها أشارت خلال زيارتها أمس لسراييفو عاصمة البوسنة والهرسك، «لا يمكنني على الإطلاق وضع أية تكهنات لهذه القمة»، وجاءت هذه التصريحات في إطار التوقعات بشأن التوصل لحل خلال القمة.

وأعربت ميركل عن تحفظها حيال مساعي الحكومة اليونانية في تجنب إفلاس دولتها، وقالت أمس عن عمل الحكومة في أثينا على برنامج الإصلاحات تحت قيادة رئيس الوزراء ألكسيس تسيبراس «لست قادرة في الوقت الحالي أن أقول ما يعنيه ذلك - وإذا ما كان البرنامج كافيا أم لا». وأكدت مجددا أن مسألة خفض الديون ليست مطروحة بالنسبة لها.وفي تنازل مفاجئ، دعا دونالد توسك رئيس الاتحاد الاوروبي الجهات الدائنة الى تقديم مقترح «واقعي» لإدارة الديون اليونانية الهائلة والبالغة 320 مليار يورو (350 مليار دولار).

وقال في مؤتمر صحفي «لقد تحدثت للتو مع رئيس وزراء اليونان الكسيس تسيبراس. وامل ان نتلقى مقترحات ملموسة وواقعية للاصلاح من اثينا». واضاف «اذا حدث ذلك علينا ان نقدم اقتراحا موازيا من الجهات الدائنة. اذا قدمت اليونان اقتراحا واقعيا على الجهات الدائنة ان تقدم اقتراحا واقعيا موازيا حول تسديد الديون». وتابع «عند ذلك فقط سيكون لدينا وضع في مصلحة الجميع».ووعد تسيبراس الاربعاء بان يحتوي طلب بلاده الجديد لمليارات اليورو على «اقتراحات ملموسة، وإصلاحات ذات مصداقية للتوصل الى حل عادل وقابل للتطبيق».

الا أن دولاً أخرى في منطقة اليورو وعلى راسها المانيا، تشكك في قدرة اليونان على تطبيق شروط التقشف المرتبطة بالقروض خاصة بعد ان رفض اليونانيون في استفتاء جرى الاحد الماضي الشروط الاوروبية القاسية.

ومن المقرر ان يعقد زعماء دول الاتحاد الاوروبي ال 28 ومن بينها دول اليورو ال 19 قمة الأحد وصفت بانها «المهلة النهائية» للتوصل الى اتفاق. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا