الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

العراق يخطط لإنتاج مليون برميل من النفط الخفيف يومياً

العراق يخطط لإنتاج مليون برميل من النفط الخفيف يومياً
30 سبتمبر 2018 18:03

 أعلن وزير النفط العراقي جبار علي حسين اللعيبي، اليوم الأحد، أن بلاده تخطط لإنتاج وتصدير مليون برميل يومياً من النفط الخام الخفيف.
وقال اللعيبي في بيان صحفي إن "الوزارة تخطط وضمن مشاريع العام المقبل لتحقيق زيادة إنتاج وصادرات العراق من النفط الخفيف إلى مليون برميل باليوم من خلال مشاريع تطوير عدد من المكامن النفطية التي تتميز بنفطها الخفيف منها مكمن اليمامة في جنوبي العراق".
وأضاف: "نعمل على اعتماد استراتيجية جديدة في إنتاج وتسويق وبيع النفط العراقي للأسواق العالمية بهدف زيادة الإيرادات المالية المتحققة للموازنة الاتحادية، فضلاً عن تعزيز موقع العراق في الأسواق العالمية".
وأشار إلى أنه تم الإيعاز إلى الجهات المعنية من دوائر وشركات الوزارة بتبني استراتيجية مشروع انتاج وتصدير مليون برميل من النفط الخفيف وبالجهد الوطني ضمن خطط العام المقبل، لافتاً إلى أن هذا يعزز دور العراق في أسواق النفط العالمية من خلال أنتاج وتسويق ثلاثة أنواع من النفوط هي الخفيف والمتوسط والثقيل.
وذكر الوزير العراقي أن بعض مشاريع التطوير قد تتطلب الاستشارة والتعاون مع الشركات العالمية المتخصصة الرصينة لتحقيق الأهداف المخطط لها.
من جانب آخر، أوضح المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد أن "فارق سعر بيع النفط الخفيف هو أكثر من سعر النفط المتوسط والثقيل، وهناك عدة مستويات للنفط الخام المتداول به محلياً وعالمياً يخدم كل منها حاجات متنوعة للسوق الحقيقية".
وقال جهاد، في تصريح صحفي إن "مصافي النفط في العالم تفضل النفط الخفيف والحلو بسبب قلة محتواها الكبريتي وإنتاجها المرتفع نسبياً من المواد عالية القيمة مثل البنزين والغاز اويل والنفط الأبيض ووقود الطائرات حيث يعتبر النفط الخام الخفيف أكثر أنواع النفط التي يتم تسويقها وتداولها في العالم".
ويخطط العراق إلى رفع صادراته النفطية في إطار الموازنة العامة للعام المقبل إلى أربعة ملايين برميل في اليوم بما فيها حقول إقليم كردستان.

المصدر: د ب أ
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©