الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

معارك بين الجيش السوري و"داعش" قرب تدمر

معارك بين الجيش السوري و"داعش" قرب تدمر
9 يوليو 2015 20:33

تقدم الجيش السوري، اليوم الخميس، بمساندة الطيران الحربي حتى بضعة كيلومترات من مدينة تدمر حيث خاض معارك مع تنظيم "داعش" الإرهابي خارج المدينة الأثرية.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن القوات الحكومية السورية باتت على بعد خمسة كيلومترات غرب المدينة وتخوض مواجهات عنيفة مع قوات التنظيم المتطرف.

وأضاف مدير المرصد رامي عبد الرحمن أن "قوات النظام يمكن أن تدخل المدينة في أي وقت، إنهم غير بعيدين منها والمنطقة التي تفصلهم عنها هي منطقة صحراوية".

وأكد المرصد، الذي قول إنه يستند إلى شبكة واسعة من النشطاء، إن المعارك يرافقها قصف جوي مكثف تنفذه طائرات النظام لمدينة تدمر المشهورة بآثارها والتي تصنفها منظمة اليونيسكو ضمن التراث العالمي.

وأضاف المرصد أن هناك حركة نزوح للمدنيين من تدمر هربا من الغارات الجوية التي تكثفت خلال الأيام الماضية. ولم ترد حصيلة للمعارك أو القصف الجوي.

وأكد مصدر أمني في دمشق أن الجيش تقدم حتى بضعة كيلومترات من تدمر. وقال -طالبا عدم ذكر اسمه- إن الجيش "كان قادرا أمس على تحقيق تقدم كبير باتجاه المدينة".

وأضاف "المعارك مستمرة بين الجيش وداعش".

وذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية أن القصف الجوي استهدف مواقع التنظيم داخل تدمر وعلى أطراف حقل "شاعر" للغاز ومناطق أخرى في محافظة حمص.

وقد استولى التنظيم على تدمر في 21 مايو الماضي متقدما من معاقله في دير الزور شرقا والرقة شمالا، ما أثار مخاوف من قيامه بتدمير آثار المدينة كما فعل في مناطق أخرى في سوريا والعراق.

ورغم ورود تقارير حول قيام التنظيم بتدمير تمثال واحد على الأقل، لم يتم الإبلاغ عن إحداث أضرار بالآثار.

ولكن التنظيم قام بعملية إعدام تعسفية واحدة على الأقل لجنود نظاميين في مدرج تدمر الأثري ونشر صور الإعدامات.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©