• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

مسلسل رمضاني من بطولة ممدوح عبد العليم

«ذو النون المصري».. إمام العارفين الثائر على جمود العقل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 10 يوليو 2015

القاهرة - الاتحاد

سعيد ياسين (القاهرة)

«ذو النون المصري».. مسلسل رمضاني شهير عرض قبل 14 عاماً، وتناول قصة حياة إمام العارفين ثوبان بن إبراهيم الأخميمي الشهير بذي النون المصري، وقد كان فقيهاً حكيماً فيلسوفاً زاهداً وصاحب عقل مستنير دعا لحرية النظر والتأمل، فاتهم بالمروق عن المنهج الإسلامي، ومثل أمام الخليفة العباسي المتوكل للمحاكمة، ولكن الخليفة حاوره وأشاد بصحة إسلامه، وأطلقه ليستمر في الدعوة للاحتكام إلى العقل والفكر والتأمل والنظر.

مؤسس علم التصوف

المسلسل الذي عرض عام 2001، ولعب بطولته ممدوح عبد العليم، وسميحة أيوب، وعبد الرحمن أبو زهرة، وشيرين، وحنان شوقي، وأحمد راتب، ومديحة حمدي، ونشوى مصطفى، وعزيزة راشد، وسلوى عثمان، وخليل مرسي، وأحمد عبد الحليم، وسمير حسني، وتأليف عبد السلام أمين، وإخراج هاني لاشين ووقع في 35 حلقة، ألقى الضوء على جوانب العبقرية المتعددة في هذا الرجل منذ مولده في أواخر أيام الخليفة المنصور في مدينة أخميم بصعيد مصر، حيث مقر أخناتون والمعابد الفرعونية، وهو يعد المؤسس الحقيقي لعلم التصوف إلى جانب تميزه في الكيمياء والطب والفلك وعلم الكلام، وانتهاءً بموته عام 246 من الهجرة عن 90 عاماً.

شخصية متناقضة

وقال ممدوح عبد العليم إنه من أجل شخصية ذي النون المصري اتبع ريجيماً قاسياً لإنقاص وزنه، ونجح في التخلص من الوزن الزائد الذي كان يعاني منه ليتناسب مع شخصية الإمام الذي كان نحيفاً، أسمر اللون جميل الطلعة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا