• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

شاهد من أهلها

تولستوي: محمد من عظماء المصلحين ورسالته تسود العالم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 10 يوليو 2015

أحمد مراد (القاهرة)

نيقولا يفينتشي تولستوي، روائي وكاتب روسي، يعد من أعمدة الأدب الروسي في القرن التاسع عشر، ولد سنة 1828 لعائلة كبيرة تنتمي إلى طبقة النبلاء، وكان أبوه يحمل لقب «كونت»، أما أمه فكانت من طبقة الأمراء.

ويعد تولستوي من أكبر المصلحين الاجتماعيين، ومن أشهر أعماله روايتي «الحرب والسلام» و«أنا كارنينا»، وقد آمن بأهمية العلم لإصلاح الأمم.

درس تولستوي الأدب العربي في كلية اللغات الشرقية في جامعة قازان، وكان هناك صراع كبير بينه وبين الكنيسة لاتهامه رجال الكنيسة بالتحالف مع القيصر ضد الشعب.

سيرة النبي

تناول تولستوي سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم في أكثر من كتاب، ودّون فيها عشرات الشهادات المنصفة، ومن أبرز هذه الكتب كتابه «من هو محمد». وكتب تحت هذا العنوان تعريفا بالنبي وسيرته العطرة، ثم انتشار الإسلام في كل بقاع الأرض بعد ذلك، وفيه يقول: مما لا ريب فيه أن النبي محمداً من عظماء المصلحين الذين خدموا الهيئة الاجتماعية خدمة جليلة، ويكفيه فخراً أنه هدى أمة برمتها إلى نور الحق، وجعلها تجنح للسكينة والسلام، وتفضل عيشة الزهد، ومنعها من سفك الدماء وتقديم الضحايا البشرية، وفتح لها طريق الرقي والمدنية، وهو عمل عظيم لا يقوم به إلا شخص أوتي قوة ورجل مثل هذا جدير بالاحترام والإكرام. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا