• الأربعاء 03 ربيع الأول 1439هـ - 22 نوفمبر 2017م
  01:05    قوى المعارضة السورية تبدأ اجتماعها في الرياض وسط ضغوط للتوصل الى تسوية        01:43    الحريري يقول في كلمة مذاعة تلفزيونيا إنه ملتزم بالتعاون مع عون        01:44     الحريري: الرئيس طلب مني التريث في استقالتي وأبديت تجاوبا        01:45     الجبير: سنوفر الدعم للمعارضة السورية للخروج من مؤتمر الرياض في صف واحد    

«الشؤون الإسلامية» تطلق استراتيجية «2018- 2021»

أكاديمية لتأهيل العاملين بمساجد دبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 07 نوفمبر 2017

سامي عبد الرؤوف (دبي)

أطلقت دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي، استراتيجية الدائرة للأعوام (2018- 2021)، وتشمل 100 مبادرة، ومشروع خلال السنوات الأربع المقبلة، سعياً لجعل الدائرة الوجهة الريادية الإسلامية والخيرية المستدامة، ركيزتها تحقيق السعادة لكافة المعنيين من المتعاملين والأفراد والمؤسسات في مجتمع. وتتضمن الاستراتيجية التي أعلن عنها أمس في مؤتمر صحفي بمركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض، أكاديمية لتأهيل العاملين بالمساجد للقيام بإدارة المسجد بشكل عام، ومبادرة «اوبر» لسد احتياجات المساجد من خلال رواد المسجد، وتحويل مساجد دبي إلى مساجد خضراء وذكية خلال السنوات الأربع المقبلة، بالإضافة إلى تطبيق مواصفات وتصاميم موحدة للمساجد الجديدة بالإمارة. وقال الدكتور حمد بن الشيخ أحمد الشيباني، المدير العام لدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي: «الاستراتيجية الجديدة تراعي متطلبات فرضها الواقع ومتغيرات ميدانية، مثل الحاجة لتعزيز التسامح ورعاية وحماية الشباب وتأطير العمل الخيري، والحاجة للتجديد في المرحلة المقبلة، خاصة أن التحديات كثيرة ومتنوعة». وأضاف: «جاءت هذه الاستراتيجية، تنفيذاً للتوجهات الحكومية المتعلقة بالذكاء الاصطناعي والبيانات المفتوحة والبيانات الضخمة، وغيرها من المستجدات والدراسات التي تعزز استشراف المستقبل».

وأشار الشيباني إلى أن مبادرات مشاريع الاستراتيجية جاءت بعد دراسة دقيقة ومستفيضة لكافة المتغيرات العالمية، وبما يُمكّن الدائرة من ابتكار الأدوات والأساليب والخدمات التي تُسهم في تعزيز تنافسية الدولة والإمارة في المجالات ذات العلاقة، كما سترسم هذه المبادرات مستقبل الدائرة من خلال مشاريعها الرائدة وقطاعاتها خدمة للدِّين والوطن.

من جهته، قال الدكتور عمر الخطيب، المدير التنفيذي لقطاع شؤون المساجد: «ستعمل الدائرة على توظيف تكنولوجيا المستقبل في مجال بناء ورعاية المساجد والإشراف عليها، وكذلك تعزيز الدور المجتمعي للمسجد وفق الضوابط الشرعية، بالإضافة إلى المبادرات المتعلقة بالطاقة المستدامة والصديقة للبيئة».

وأشار أحمد المهيري، المدير التنفيذي لقطاع العمل الخيري، إلى أن الاستراتيجية الجديدة تركزت على تعزيز ريادة العمل الخيري التنموي المستدام وفق مؤشرات التنافسية العالمية، كما جاءت المبادرات للأعوام المقبلة في إطار ابتكار منظومة خيرية متكاملة، لتمكين وإسعاد المعنيين. بدوره، ذكر بطي الحميري، المدير التنفيذي للدعم المؤسسي بالدائرة، أن الدائرة انتهت من إعداد خطة متكاملة تستكمل من خلالها تهيئة المساجد بمتطلبات أصحاب الهمم، لافتاً إلى أن 108 مساجد على مستوى إمارة دبي، ستكون مؤهلة لأصحاب الهمم خلال العام المقبل 2018. إلى ذلك، أفاد جاسم الخزرجي، المدير التنفيذي لقطاع الشؤون الإسلامية بالإنابة، بتنفيذ الدائرة مشروع لتطوير البرامج الدينية ومبادرة سياحة الثقافة الإسلامية وتطوير منصات إلكترونية واستخدام تقنيات الواقع الافتراضي، بالإضافة إلى إنشاء متاحف لتعليم الناس دينهم بطريقة عملية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا