• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

متوقعاً تعافي النشاط الاقتصادي العالمي

«النقد العربي»: التجارة الدولية تنمو 3,8٪ هذا العام

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 10 يوليو 2015

أبوظبي (الاتحاد)

أبوظبي (الاتحاد)

توقع صندوق النقد العربي، ارتفاع معدل نمو التجارة الدولية إلى 3,8٪ في عام 2015، مقارنة مع 3,1٪ عام 2014، استناداً إلى التقديرات الدولية، مشيراً إلى أن الجزء الأكبر من النمو المتوقع سيأتي من ارتفاع معدل نمو التجارة الدولية للاقتصادات المتقدمة، في ضوء التوقعات بتعافي النشاط الاقتصادي في بعضها.

وسجلت معدلات نمو التجارة الدولية خلال السنوات الماضية تراجعاً إلى 5٪ خلال الفترة من 2009 إلى 2014، مقابل 15٪ نسبة النمو المحققة خلال الفترة ما بين 2005-2008.

وقال تقرير أصدره الصندوق مؤخراً «سجلت السنوات الست الماضية تراجع معدلات نمو التجارة الدولية بشكل واضح، مقارنة بالمستويات المسجلة قبل الأزمة التي شهدت نمو التجارة العالمية بنحو ثلاثة أضعاف معدل النمو الحقيقي للناتج العالمي.

وتابع التقرير: «في أعقاب الأزمة المالية العالمية نمت التجارة الدولية بنسبة 5٪ في المتوسط خلال الفترة (2009 - 2014)، مقارنة بنحو 15٪ لمتوسط معدل النمو المسجل خلال الفترة (2005 - 2008)». وارجع التقرير ذلك التراجع في مستويات نمو التجارة الدولية، إلى عدد من الأسباب، من أهمها تباطؤ معدلات نمو الطلب العالمي، ووجود بعض الأسباب الهيكلية التي تتمثل في تغير العلاقة بين مستويات الدخل العالمي والتجارة الدولية، حيث أصبحت التجارة الدولية، أقل تأثراً بالتغيرات في مستويات الدخل العالمي نتيجة تحول الطلب العالمي باتجاه السلع التي تتضمن قدراً أقل من المنتجات المستوردة، خاصة في كل من الصين والولايات المتحدة، إضافة إلى صعود الولايات المتحدة والصين كأكبر قوتين تجاريتين على مستوى العالم، في الوقت الذي تبنت فيه الدولتان سياسات لتشجيع التصنيع المحلي والتقليل من مستوى المكون المستورد، هذا بالإضافة إلى انتشار السياسات الحمائية وعدم تحقيق تقدم ملموس على صعيد مفاوضات تحرير التجارة الدولية.

وأشار التقرير، إلى أن من شأن استمرار تباطؤ وتيرة نمو معدلات التبادل التجاري أن يؤثر سلباً على التوازنات الخارجية للدول النامية والأسواق الصاعدة المصدرة الرئيسة للسلع الأساسية والمواد الخام، وبالتالي الضغط على الهوامش الوقائية لتلك البلدان وزيادة الضغوطات على أسواق الصرف. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا