• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

نتيجة تراجع الصادرات خلال العام الحالي

كوريا الجنوبية .. «كورونا» يخفض النمو الاقتصادي إلى 2,8%

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 10 يوليو 2015

سيؤول ( د ب أ)

ذكرت تقارير إخبارية أمس أن بنك كوريا المركزي خفض توقعاته لنمو الاقتصاد الكوري خلال العام الحالي، وهو التخفيض الثاني خلال 3 أشهر، وذلك على خلفية التداعيات الناجمة عن فيروس «ميرس» المسبب لمرض «متلازمة الشرق الأوسط التنفسية» (كورونا)، إلى جانب تراجع الصادرات.

وخفض بنك كوريا المركزي معدل النمو المتوقع للعام الحالي من 3,1% في تقرير أبريل الماضي إلى 2,8% في تقرير الأمس، بعد أن كان قد خفض المعدل المتوقع من 3,4% إلى 3,1% في أبريل الماضي.وقدر البنك المركزي معدل النمو خلال النصف الأول من العام الحالي عند مستوى 2,4% من إجمالي الناتج المحلي مع ارتفاع إنفاق القطاع الخاص بنسبة 1,7% سنويا.

وأشارت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء إلى تراجع الصادرات خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 1% عن الفترة نفسها من العام الماضي بسبب ضعف الطلب العالمي، وارتفاع قيمة العملة الكورية الجنوبية.

في الوقت نفسه يتوقع البنك المركزي نمو الاقتصاد خلال النصف الثاني من العام الحالي بمعدل 3,1% مع ارتفاع معدل نمو إنفاق القطاع الخاص إلى 2%، وارتفاع الصادرات بنسبة 3,9% خلال الفترة نفسها.

وعزا محافظ البنك المركزي «لي جو يول» خفض التوقعات إلى أن النمو خلال الربع الثاني من العام الحالي جاء أقل من المتوقع حيث تلقي رابع أكبر اقتصاد في آسيا ضربة قوية نتيجة تفشي فيروس «كورونا» في كوريا الجنوبية.

من جانب آخر، احتفظ بنك كوريا المركزي اليوم الخميس بمعدل الفائدة الأساسي عند أدنى مستوى قياسي بـنسبة 1,5% بدون تغيير.

وذكرت وكالة (يونهاب) الكورية الجنوبية للأنباء أن ذلك يأتي على ما يبدو لمنع تداعيات مرض متلازمة الشرق الأوسط التنفسية في البلاد من التسبب في أضرار على الاقتصاد.

وأودى فيروس كورونا الذي يسبب متلازمة الشرق الأوسط بحياة 35 حتى الآن، مما أثار المخاوف الصحية وتراجع الاستهلاك، الذي يمثل أحد محركات نمو الدولة. وتوقع محللون اقتصاديون أن يستمر تجميد معدل الفائدة الرئيس حتى نهاية العام، بحسب يونهاب.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا