الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الهدوء يعود إلى غرداية والجزائر تكلف الجيش بإنهاء العنف

الهدوء يعود إلى غرداية والجزائر تكلف الجيش بإنهاء العنف
9 يوليو 2015 22:33

عاد الهدوء اليوم، الخميس، إلى منطقة غرداية في جنوب الجزائر بعد أيام من العنف العرقي خلف أكثر من عشرين قتيلا على الأقل وعشرات الجرحى.

وكلفت الحكومة الجزائرية الجيش والقضاء إنهاء أعمال العنف العرقي.

وقد اتخذت القضية أبعادا وطنية حملت الرئيس عبد العزيز بوتفليقة على عقد اجتماع طارئ مساء الأربعاء مع رئيس الوزراء عبد المالك سلال ونائب وزير الدفاع الوطني قائد أركان الجيش الوطني الشعبي أحمد قايد صالح.

وإثر الاجتماع، كلف الرئيس بوتفليقة قائد المنطقة العسكرية الرابعة التي تتبعها ولاية غرداية، ب "الإشراف على عمل مصالح الأمن والسلطات المحلية المعنية من أجل استتباب النظام العام والحفاظ عليه عبر ولاية غرداية"، وفق بيان للرئاسة.

كما كلف بوتفليقة رئيس الوزراء ب"السهر بمعية وزير العدل (..) على أن تتكفل النيابة العامة بسرعة وبحزم بكل خروقات القانون عبر ولاية غرداية لاسيما المساس بأمن الأشخاص والممتلكات".

وقد أقيمت متاريس من الإطارات المطاطية والعربات اليدوية ومختلف الحاجيات وأحرقت مراكز تجارية ومنازل وسيارات في مدينة القرارة حيث كانت آثار مواجهات الأيام الماضية بادية صباح اليوم الخميس.

وقتل 19 شخصا ليل الثلاثاء الأربعاء في أعمال العنف العرقي. وهذه أكبر حصيلة منذ بدء الأزمة بين العرب والأمازيغ في ديسمبر 2013 في هذه المنطقة التي عرفت بالتعايش بين هذين المكونين من مكونات الشعب الجزائري.

وقتل على الأقل ثلاثة آخرون في منطقة وادي مزاب الذي يبعد 500 كلم جنوب العاصمة الجزائرية.

وقد اندلعت الموجة المفاجئة لأعمال العنف قبيل منتصف ليل الثلاثاء عندما فتح رجال مقنعون ومسلحون ببنادق صيد النار على سكان، كما تفيد رواية غير مؤكدة للأحداث نشرتها صحيفة "الأخبار" اليومية الجزائرية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©