• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

سائحون يتطوعون لمساعدة لاجئين سوريين في جزر يونانية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 09 يوليو 2015

الاتحاد نت

قرر سائحون يقضون عطلة الصيف في جزر باليونان اقتطاع جزء من فترة استجمامهم على الشواطيء لمساعدة اللاجئين الذين يتدفقون الى البلاد عبر البحر، حسب ما أوردت صحيفة «نيويورك تايم».

وقالت الصحيفة إنه وفقا لتقرير صدر حديثا فإن من بين المهاجرين الذين يصل عددهم الى نحو 68 الف شخص في جزر اليونان في الستة اشهر الاولى من العالم الحالي هناك 40  الف لاجيء على الأقل فروا من الحرب في سوريا.

واستخدم بعض السائحين موقعي تويتر ويوتيوب لالقاء الضوء على حجم الأزمة والدعوة الى مد يد العون الى اللاجئين. ونشرت احدى المستخدمات صورة لأطفال وكتبت معلقة «الأطفال في مركز الاحتجاز في ليسفوس. لا أحد يترك منزله الا اذا كان ليس لديه خيار آخر. معظم الأطفال هنا من سوريا» وقالت أخرى «لدي أموال يمكن أن اساعد بها اللاجئين لكن بنوك اليونان مغلقة.. انه التقاء لكارثتين».

واشارت الصحيفة الى ان سائحة بريطانية انشأت صفحة على فيسبوك لتنظيم عملية التطوع أثناء قضائها أجازة في الجزيرة اليونانية لمدة أسبوعين. وكتبت السائحة جو فرايزر وايز على صفحتها «اطعمنا  نحو 70 إلى 80 شخصا هذا الصباح» واضافت «كنا نحتسي الشراب بعد الظهر رأينا من بعيد مجموعة من الرجال يسيرون على الشاطيء يبدو ان قاربا جديدا وصل توا وبالتالي فلن تكون هناك راحة لمن يقدمون يد العون الى اللاجئين»

وانقذ حرس الحدود الكثير من المهاجرين العالقين من الغرق لكن الأمم المتحدة حذرت من نقص الأمدادات المتاحة  للواصلين الجدد مشيرة الى ان معظم المساعدات المتاحة هي نتاج مبادرات فردية. وتقول الصحيفة ان بعض السائحين قرروا المخاطرة باحتمال تعرضهم للاعتقال بانتهاك قانون يحظر نقل اللاجئين من الشواطيء الى ميتليني عاصمة جزيرة ليسفوس.

 

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا