الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

القضاء سيطلب عقوبة الإعدام لمنفذ اعتداء نيويورك في 2017

القضاء سيطلب عقوبة الإعدام لمنفذ اعتداء نيويورك في 2017
29 سبتمبر 2018 17:48

أعلن القضاء الأميركي أنه سيطلب عقوبة الإعدام إذا أدين سيف الله سايبوف الإرهابي الأوزبكستاني الأصل، المتهم بقتل ثمانية أشخاص في عملية دهس في 31 أكتوبر 2017 في مانهاتن بنيويورك.
ووجه القضاء الفدرالي إلى سايبوف (30 عاماً) 22 تهمة في نوفمبر الماضي بعد الهجوم الذي وقع يوم عيد "الهالوين" وأسفر عن سقوط أكبر عدد من القتلى منذ 11 سبتمبر 2011.
وأوقف منفذ الاعتداء بعدما دهس بشاحنته الصغيرة مارة وراكبي دراجات في مكان مزدحم للنزهات في نيويورك.
وكان سايبوف دخل إلى الولايات المتحدة في 2010 بتأشيرة دخول اكتسبها بالقرعة. وكشف التحقيق أنه اعتنق التطرف تدريجياً. وقد أعلن ولاءه لتنظيم داعش الإرهابي وأكد بعد توقيفه أنه "فخور بأفعاله"، حسب المحققين.
وإلى جانب القتلى الثمانية وبينهم خمسة أرجنتينيين والجرحى ال12 في الهجوم، يؤكد المدعي الفدرالي في مانهاتن خصوصاً لتبرير طلبه للعقوبة القصوى، أن سايبوف أراد "خدمة قضية داعش ومن أهدافها قتل أكبر عدد ممكن من المواطنين الأميركيين في العالم".
ويشير المدعي الفدرالي في وثيقة سجلت في المحكمة، إلى "خطورة" المتهم في المستقبل والذي اختار مكان الاعتداء ليسبب سقوط "العدد الأكبر من الضحايا"، وإلى "عدم شعوره بالندم".
ومنذ أن كشف إعلان مبايعته تنظيم داعش المتشدد في نوفمبر، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب في تغريدة أنه يؤيد معاقبته بالإعدام.
ودان الرئيس الأميركي أيضاً برنامج القرعة الذي سمح لسايبوف بالاستقرار في الولايات المتحدة.
ومن المقرر أن تبدأ محاكمته في أكتوبر 2019 لكن محاميه قالوا إنه مستعد للاعتراف بالتهم الموجهة إليه إذا تخلت الحكومة عن طلب إعدامه، كما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز".
والقضايا التي يطلب فيها الإعدام نادرة في نيويورك وقد ألغيت على مستوى جرائم الولاية.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©