الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

إعلاميون أكثر جماهيرية من نجوم الساحرة على &quotتويتر&quot!

9 يوليو 2015 01:05
يحدث عربياً فقط.. لماذا؟! إعلاميون أكثر جماهيرية من نجوم الساحرة على "تويتر"! اللاعبون: لعبتهم.. فكيف نتفوق عليهم! الإعلاميون: نحن أكثر جاذبية وتفاعلاً متابعو روني 10 أضعاف أشهر صحفي إنجليزي محمد حامد قبل ظهور مواقع التواصل الاجتماعي وعلى رأسها تويتر، لم يكن سهلاً قياس شعبية نجوم كرة القدم، أو غيرهم من المشاهير في مختلف المجالات، وفي حال اتفقنا على أن تويتر أصبح أداة لقياس الشعبية، فكيف يصبح للإعلامي الرياضي عدد من المتابعين يفوق بصورة لافتة من يحرصون على متابعة النجم الكروي؟ فالأصل في المعادلة هو اللاعب، حيث يلعب الإعلامي دور الوسيط بين النجم والجماهير، فكيف يصبح الوسيط أكثر شهرة من النجم؟ عالمياً نجح النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو في جذب أكثر من 36 مليون "فولورز" ليحتل المركز الـ 13 عالمياً في قائمة "توب تن" الشخصيات الأكثر جماهيرية عبر تويتر في مختلف المجالات، فالصدارة كما هو معروف للمغنية كاتي بيري، والمغني جستن بيبر ثم الرئيس الأميركي باراك أوباما، فقد تخطى ثلاثتهم حاجز الـ 60 مليوناً. وبالعودة إلى مشاهير كرة القدم، فإن وين روني نجم مان يونايتد والمنتخب الإنجليزي لديه 11 مليون متابع عبر تويتر، فيما يبلغ عدد فولورز الصحفي الإنجليزي الشهير هنري وينتر مليون متابع، أي أن روني لديه 10 أضعاف ما لدى الإعلامي، ويبدو أن هذه هي المعادلة الطبيعية، كما أن ألفريدو ريلانو الصحفي الإسباني الشهير يتابعه 130 ألفاً فقط، فيما يتجاوز عدد عشاق نجم إسبانيا والبارسا إندريس إنييستا 11 مليوناً، وفي إيطاليا يجذب بيرلو وبوفون أكثر من مليوني فولوزر لكل منهما، ويتجاوز عدد جمهور بالوتيللي عبر تويتر 3.5 مليون، فيما يحظى الصحفي الأشهر في إيطاليا دي مارزيو بمتابعة 490 ألفاً فقط. لكن عربياً تبدو المعادلة مختلفة كلياً، حيث يلامس المعلق الرياضي فارس عوض، والإعلامي مصطفى الأغا، والإعلامي بتال القوس حاجز الـ 3 ملايين متابع، في الوقت الذي لا يوجد سوى عدد قليل من نجوم الكرة العربية والخليجية يصلون إلى مليون متابع عبر تويتر، حيث يتفوق الإعلامي السعودي بتال القوس بنحو مليون متابع على النجم الأشهر في السعودية ياسر القحطاني. وعلى المستوى الإماراتي لم يصل عدد المتابعين لحساب "عموري" وهو النجم الكروي الأشهر إلى 200 ألف متابع، ومن المفارقات الغريبة أن هداف آسيا علي مبخوت لديه 80 ألف متابع فقط، وهو ما لا يتناسب مع مكانته الكروية وشعبيته داخل المستطيل الأخضر، والأمر على هذا النحو يستحق طرح القضية على لسان مشاهير الإعلام ونجوم الساحرة. يرى فارس عوض أن "عموري" يجب أن يكون لديه مليون متابع على الأقل، تناسباً مع شعبيته اللافتة، فيما يرد "عموري" بأن التفاعل والتواصل مع الجماهير لعبة إعلامية بامتياز، ومن ثم يصبح الأمر في متناول الإعلامي، فهي لعبته على حد وصفه، أما إسماعيل مطر فيؤكد أن اللاعب أكثر إنشغالاً بالمعسكرات والمباريات، مما يجعله لا يتواصل بصورة دائمة مع الجماهير، في حين يكشف الإعلامي أسامة الأميري عن أن التصريح الدائم والتغريدة المكررة من اللاعبين هي "الشباب ما قصروا"، فكيف يكون اللاعب جاذباً للجماهير دون تصريح مثير؟. نجومنا لا يملكون جرأة "التفاعل"! ويؤكد المعلق فارس عوض أن نجوم الكرة الإماراتية والخليجية قد لا يملكون ما يكفي من الجرأة للتفاعل المستمر مع الجمهور، فالشعبية عبر مواقع التواصل الاجتماعي ليست إيجابية دائماً، وفي بعض الأحيان قد لا يملك اللاعب النجم القدرة على التواصل بطريقة صحيحة، وغالبية النجوم في أشد الحاجة إلى ما يسمى بـ"صانع النجومية"، حيث يتوجب عليهم الاستعانة بإعلامي أو متخصص يساعدهم على الوصول للجمهور "خارح المستطيل الأخضر" بطريقة صحيحة وفعالة. وتابع فارس عوض: "لدينا نجوم يبدعون داخل المستطيل الأخضر، ولكن لماذا يتابعهم الملايين عبر تويتر إذا لم يكن لديهم ما يقولونه؟ فالبعض من نجوم الكرة الإماراتية لا يغرد لعدة أسابيع، ولا يتفاعل مع كثير من القضايا الكروية والاجتماعية، فالتواصل مع الجماهير يحتاج إلى نشاط كبير من اللاعبين، على العكس من الإعلامي الذي يحرص على التواصل الدائم مع الجميع، فأنا أغرد في شتى المجالات وفي مختلف القضايا، سواء كانت كروية أو غيرها". ويؤكد فارس عوض أن الأمر ليس سهلاً، فهو يشعر بمسؤولية كبيرة في المرحلة الحالية نظراً لوصول عدد المتابعين له إلى 2.9 مليون، ويضيف: "ما كنت أكتبه لـ 10 آلاف متابع قد لا يصلح لحوالي 3 ملايين أحظى بشرف متابعتهم لي الآن، فالميول والاتجاهات مختلفة، والكلمة مسؤولية، وفي بعض الأحيان أجد ما أكتبه عبر تويتر في الصحف وغيرها من وسائل الإعلام، مما يؤكد صعوبة المسؤولية". بتال الأفضل وفارس الأقرب للواقع ويعد أسامة الأميري المذيع بقناة أبوظبي الرياضية هو أحد الوجوه الشابة التي استفادت من عصر "السوشيال ميديا"، وفي الوقت ذاته كان مفيداً لقاعدة جماهيرية كبيرة من المتابعين له عبر تويتر وغيره من أدوات ومواقع التواصل الإجتماعي، مما يجعله يملك رؤية واقعية حول قضايا الشعبية والجماهيرية لنجوم الرياضة ومشاهير الإعلام. الأميري يؤكد أن اللاعب يدفع ثمن الهروب من التفاعل مع الجماهير، ويضيف:"تغريدات وتصريحات نجومنا تقليدية إلى حد كبير، فالغالبية لايقولون إلا الشباب ما قصروا، وهم يكتبون نفس التغريدة، فكيف نتوقع أن يتابعهم الآلاف والملايين عبر تويتر، نعم هم نجوم، ولكن من يقرر متابعتهم يتوقع منهم تصريحات مثيرة، وتفاعلات كروية واجتماعية في كل يوم، وهذا لا يحدث". ويتابع الأميري: "أتذكر أن ريو فرديناند كان من أكثر نجوم الكرة العالمية تفاعلاً عبر تويتر، إلى حد أنه طلب من إدارة مان يونايتد السماح له بكتابة حساب تويتر على قميصه لكي يصبح أكثر انتشاراً، ما أقصده أنه يتطلع للتواصل بشغف بالغ، فيما يبتعد نجومنا عن الجماهير والإعلام، وهم لا يحرصون على التفاعل والوجود المؤثر عبر مواقع التواصل الإجتماعي، قد يكون للخوف من الوقوع في بعض المشكلات دور في ذلك، وقد يكون للثقافة العامة لدى البعض منهم تأثير ما في عزوفه عن تناول القضايا التي تجذب الجماهير". وقد لا يكون تحيزاً للإعلامي أن يكشف الأميري عن أن رفاق المهنة لديهم ما يقولونه، ولديهم ما يجذبون به الجمهور في كل يوم عبر تويتر، فالتغريدة التي قد تتسبب في غضب جمهور هذا النادي أو ذاك هي في النهاية تضيف إلى رصيد الإعلامي من الشهرة، والتجاذبات مع الجماهير ترفع شعبيته أيضاً، فضلاً عن أن الإعلامي يملك الخبر والمعلومة أكثر من اللاعب، أي أنه لديه ما يجذب به الجميع". ويطرح الأميري واحدة من الأفكار المهمة، حيث يتوقع أن يصل المغرد والقارئ العربي في مرحلة ما إلى قناعة تامة بأن كل شيء ليس وفقاً لقناعاته وحساباته الخاصة، ومن ثم يجب أن يتفاعل بهدوء مع الرأي الآخر، ويعبر عن رؤيته دون إساءة للآخرين، فالعالم لن يسير وفقاً لأهواء كل منا. ويؤكد أسامة الأميري أن جاري لينيكر هو المغرد الرياضي العالمي الأكثر جاذبية، فهو أسطورة كروية، وأصبح إعلامياً بارعاً منذ اعتزاله، ومن ثم فهو يملك مزيجاً رائعاً من كاريزما النجم الكروي وشهرة الإعلامي، أما على المستوى العربي فإن الأميري يرى أن بتال القوس هو الإعلامي الرياضي الأفضل، حيث يملك فكراً جيداً، وقدرة على نشر الأخبار المهمة عبر حسابه بموقع تويتر، وأشار كذلك إلى أن فارس عوض من أفضل وجوه الإعلام الرياضي العربي عبر مواقع التواصل الإجتماعي، وما يميزه أن شعبيته واقعية، فجمهوره كبير في الواقع وفي العالم الافتراضي، أي "عالم السوشيال ميديا".
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©