الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

"مرور أبوظبي" تدعو إلى عدم استخدام مثبت السرعة في الأحياء

"مرور أبوظبي" تدعو إلى عدم استخدام مثبت السرعة في الأحياء
29 سبتمبر 2018 00:39

محمد الأمين (أبوظبي)

دعت مديرية المرور والدوريات بقطاع العمليات المركزية في شرطة أبوظبي السائقين، إلى عدم استخدام مثبت السرعة أثناء قيادة المركبة على الطرق في الأحياء السكنية لتجنب أي مخاطر قد تحدث في حال تعطله، مؤكدة أن تعطل مثبت السرعة المفاجئ قد يؤدي إلى وقوع الحوادث المرورية على الطرق السريعة والخارجية.
وأكد العميد سالم بن براك الظاهري مدير إدارة مرور المناطق الخارجية في المديرية جهوزية الدوريات في تقديم المساعدة لمن تتعرض مركباتهم لأعطال مثبت السرعة، وذلك بالتنسيق مع الجهات الشرطية الأخرى.
وناشد السائقين بالتقيد بالإرشادات عند تعطل مثبت السرعة، ومنها التزام الهدوء والتأكد من ربط حزام الأمان وتشغيل المصابيح الأمامية والاتصال على رقم مركز القيادة والتحكم 999 وشرح الحالة بالتفصيل، مما يسهم في مساعدتهم في الوقت المناسب.
وشددت شرطة أبوظبي على أن جهودها في إرشاد السائقين لمعالجة مشكلة توقف مثبت السرعة تركز على ضمان سلامة السائق، لتفادي تعرضه والآخرين للأذى من خلال اتباع إرشادات وتعليمات مركز القيادة والتحكم وتنفيذها بدقة متناهية مما يساهم في حل المشكلة في وقت قياسي.
ودعا العميد ناصر سليمان المسكري مدير إدارة العمليات بقطاع العمليات المركزية في شرطة أبوظبي، إلى اتباع التعليمات والإرشادات في حال حدوث خلل في مثبت السرعة أثناء قيادة المركبة، ما يؤدي إلى تعليق المثبت وعدم استجابته لأي مستشعرات مثل دواسة الفرامل أو بدالة البنزين.
ولفت إلى وجود عناصر مدربة ومؤهلة للتعامل مع مختلف الحوادث والظروف الطارئة في أي وقت، تمتلك سرعة استجابة عالية والفعالة لكل حالات الطوارئ المحتملة وقدرة مراكز القيادة والتحكم على تلقي مختلف البلاغات على مدار الساعة، وسرعة توجيه الدوريات بالتنسيق مع مديرية المرور والدوريات لموقع الحدث والتعامل معه.
ولفت المسكري إلى سبق تعامل شرطة أبوظبي مع أكثر من حادث لمركبات تعطل فيها مثبت السرعة، وتمكنت دوريات الشرطة والإسعاف من التدخل وإيقاف المركبة في الوقت المناسب دون وقوع أي إصابات أو أضرار.
من جهته، قال جهاد فيترون الرئيس التنفيذي شركة دبي الإسلامية للتأمين وإعادة التأمين - أمان، إن الشركة لم تواجه حوادث بسبب تعطل مثبت السرعة، لافتاً إلى أن تدخل السلطات المعنية يكون في حال تكرار حدوث الأعطال لوكالة بعينها أو لسيارة معينة.
وأشار إلى أن مثبت السرعة، مفيد جداً عند القيادة بسرعة تقارب السرعة القانونية القصوى على الطريق، فلا يحتاج السائق للإلهاء بمراقبة سرعته في كافة الأوقات، لأنه مطمئن بأنه ضمن السرعة القانونية، ويستطيع بالتالي أن يركز انتباهه على الطريق وعلى القيادة بصورة آمنة، وهذا يجنبه الحوادث كما يجنبه المخالفات المرورية بسبب السرعة الزائدة.

نصائح وإرشادات
حدد العقيد علي العرياني نائب مدير إدارة العمليات مجموعة من الإرشادات الضرورية للسائقين لاتباعها عند تعطل مثبت السرعة، أهمها ضرورة الهدوء وعدم الخوف، والتأكد من ربط حزام الأمان، وتشغيل مصابيح التنبيه والاتصال على هاتف الطوارئ 999، وشرح الحالة بالتفصيل ليتم التعامل معها عن طريق اتباع سائق المركبة لمجموعة من الإرشادات والنصائح، حاثاً على ضرورة صيانة وفحص المركبة وخصوصاً مثبت السرعة بشكل دوري لمعرفة موضع الخلل.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©