• الجمعة 05 ربيع الأول 1439هـ - 24 نوفمبر 2017م
  06:53    التلفزيون المصري: 200 شهيد في الهجوم الإرهابي على مسجد بسيناء    

«بيئة الشارقة»: إنجاز 70% من مشاريع محمية القرم بكلباء

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 06 نوفمبر 2017

السيد حسن ( كلباء)

بلغت نسبة الإنجاز في مشروع جزيرة القرم الطبيعية بمدينة كلباء 70%، وفقاً لما أكدته هنا سيف السويدي، رئيس هيئة البيئة والمحميات الطبيعية بإمارة الشارقة، والتي بينت أن المشروع سيكون نقلة نوعية في الفكر البيئي في المنطقة، ومن المقرر الانتهاء من المشروع وافتتاحه أمام الجمهور في الربع الأخير من العام القادم 2018.

وذكرت أن «الهيئة» تعمل في الوقت الحالي على إنجاز 4 مشاريع أخرى في إمارة الشارقة، وجميع المشاريع ذات صلة بالبيئة الصحراوية والبدوية والبحرية والجبلية، ومن هذه المشاريع مشروع الحديقة الجيولوجية في منطقة المدام بالمنطقة الوسطى التابعة للشارقة، وأضافت السويدي: إن جزيرة القرم في كلباء سوف تكون منطقة إشعاع فكري في مجال البيئة لجميع سكان كلباء والمدن المجاورة لها في المنطقة الشرقية، وجارٍ إنجاز أول مركز تعلم في الجزيرة، سيتم فيه احتضان كل أنواع الطيور التي أوشكت على الانقراض في المنطقة، وكذلك السلاحف، حيث تم بناء عشين للسلاحف في الجزيرة، حيث يوجد نوعان من السلاحف التي سيتم التعامل معها، السلاحف الخضراء والسلاحف صاحبة منقار الصقر.

كما ستضم محمية القرم مركزاً بحثياً فريداً من نوعه، وسيكون هناك تعاون مع مركز الأبحاث في جامعة الشارقة للقيام بعمل أبحاث بحرية لزيادة إقبال الأسماك المهاجرة على كلباء واستكثار المزيد من الأسماك التي أوشكت على الانقراض.

ولفتت رئيس هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة، أن محمية القرم جارٍ إنجاز ممشى كبير بها وأحواض مائية بها، وفتح مجال لممارسة الأنشطة المائية مثل الزوارق البحرية بالجزيرة، وتنظيم جولات سياحية بيئية للسياح والراغبين في معرفة كاملة لحياة الطيور والأسماك والسلاحف وغيرها من البريات، وقد روعي في تصميم المحمية أن تكون الإضاءة عند شط المحمية خفيفة لتوفير مناخ مناسب للسلاحف والطيور.

وجارٍ الآن إعادة تأهيل الجسر الواصل لجزيرة القرم عبر البحر، وقد بدأ العمل به قبل أيام قليلة، على أن يتم إنجازه في نهاية عام 2018، وسيتم توسيعه بالشكل المطلوب والذي سيتماشى مع الحركة السياحية التي ستقصد محمية القرم عقب افتتاحها.

وأكدت هنا سيف السويدي، استقطاب 22 مواطناً ومواطنة للعمل في محمية الحفيّة بكلباء، في حين يعمل في مركز الطيور الجارحة في كلباء 22 مواطناً ومواطنة، ومن المتوقع أن تستقطب محمية القرم 40 مواطناً ومواطنة للعمل بهذا المشروع الحيوي، كما يعمل في مركز الهيئة في خورفكان 25 مواطناً ومواطنة، وبذلك يكون إجمالي عدد المواطنين العاملين في تلك المشاريع 109 من الكوادر الوطنية.

وأكدت السويدي أنه لا مخالفات بيئية تم تسجيلها في محمية القرم بكلباء خلال العام الجاري 2017، مقارنة بعام 2016 الذي سجل 3 مخالفات صيد جائر داخل المحمية، وبلغت قيمة المخالفة الواحدة 10 آلاف درهم، ما كان رادعاً للمخالفين.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا