الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

استطلاع: النفط يرتفع مع مخاطر الطلب

استطلاع: النفط يرتفع مع مخاطر الطلب
29 سبتمبر 2018 00:22

لندن وبكين (رويترز)

استقرت أسعار النفط أمس، في الوقت الذي تضغط فيه العقوبات المقرر أن تفرضها الولايات المتحدة على طهران، على صادرات النفط الإيرانية على نحو يتسبب في نقص الإمدادات.
وارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت 30 سنتاً إلى 82.02 دولار للبرميل بحلول الساعة 1220 بتوقيت جرينتش. وصعد الخام إلى أعلى مستوى في أربع سنوات عند 82.55 دولار للبرميل هذا الأسبوع، لكنه ظل مستقراً تماماً في الربع الثالث، حيث ربح نحو ثلاثة بالمئة منذ نهاية يونيو.
ولم يسجل الخام الأميركي تغيراً يذكر عند 72.12 دولار للبرميل. والخام مرتفع بأكثر من ثلاثة في المئة منذ بداية الشهر الجاري، لكنه منخفض 2.7 بالمئة منذ نهاية يونيو.
وقال أبهيشك كومار، المحلل لدى انترفاكس أوروبا «من المنتظر أن يزيد تراجع الإنتاج الإيراني فور دخول الجولة الثانية من العقوبات الأميركية حيز التنفيذ في نوفمبر».
وقالت مصادر مطلعة، إن شركة سينوبك الصينية خفضت شحنات الخام الإيراني هذا الشهر، في الوقت الذي تتعرض فيه شركات النفط الحكومية لضغوط مكثفة من واشنطن للالتزام بحظر أميركي على الخام الإيراني، اعتباراً من نوفمبر.
ولم تحدد المصادر الكميات، لكن بناء على عقود التوريد السائدة بين أكبر شركة تكرير صينية، وشركة النفط الوطنية الإيرانية، فإن تحميلات سينوبك ستنخفض إلى نحو 130 ألف برميل يومياً.
ويمثل هذا 20% من متوسط واردات الصين اليومية من إيران في 2017، مما يوجه ضربة لطهران التي تعول على أن يُبقي كبار زبائنها للنفط على الواردات بينما يخفض مشترون أوروبيون، وآخرون في آسيا مشترياتهم لتفادي العقوبات الأميركية.
أظهر استطلاع للرأي أجرته رويترز، أمس، أن من المرجح ارتفاع أسعار النفط على نحو متواصل حتى العام المقبل، حيث يتفوق أثر المخاوف من انخفاض إمدادات دول، مثل إيران وفنزويلا على القلق بشأن احتمال أن تقوض الخلافات التجارية العالمية الطلب على الخام.
وأظهر المسح الذي شمل 50 خبيراً اقتصادياً أن خام برنت من المتوقع أن يبلغ في المتوسط 73.48 دولار للبرميل في 2018 ارتفاعاً من 72.71 دولار في توقعات أغسطس و72.68 دولار في متوسط هذا العام.
ومن المتوقع بلوغ برنت 73.75 دولار للبرميل في المتوسط في 2019. وهذا أعلى سعر متوقع للخام القياسي لعامي 2018 و2019 في استطلاعات الرأي هذا العام.
وقال فرانك تشالنبرجير، رئيس أبحاث السلع الأولية لدى إل.بي.بي.دبليو، «المخاوف بشأن نزاعات التجارة العالمية لم تؤثر فعلياً بعد على النمو الاقتصادي، لكن العقوبات على إيران لها بالفعل أثر على صادرات إيران وإنتاجها».
أضاف، «إذا كانت وجهة تصدير مثل كوريا الجنوبية لا ترغب في شراء النفط الإيراني مجدداً، فمن المرجح جداً أن ينخفض إنتاج إيران بنحو 500 ألف إلى مليون برميل يومياً. هذا نبأ سيئ جداً على جانب المعروض، وللمستهلكين على وجه الخصوص، لأن الأسعار قد ترتفع أكثر».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©