الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

بنيس: رمية نرد معلقة توازي ملحمة جلجامش والأوديسا والكوميديا الإلهية

19 فبراير 2009 01:31
احتضنت قاعة الشيخ زايد بجامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا مساء أمس الأول اللقاء الشعري والنقدي الذي أقامته دائرة الثقافة والإعلام بعجمان بالتعاون مع السفارة الفرنسية بالدولة احتفاء بالشاعر الفرنسي الشهير ستيفان مالارميه (1842 ــ 1898)، رائد الرمزية في الشعر الجديد وصاحب الابتكارات المهمة في معمار القصيدة الحديثة· حضر الاحتفالية معالي الشيخ الدكتور ماجد بن سعيد النعيمي رئيس الديوان الأميري بعجمان، وأوندين دياكتيه المستشار الثقافي المساعد بسفارة الجمهورية الفرنسية بالدولة، وسعادة حمد النعيمي مدير الديوان الأميري، وإبراهيم سعيد الظاهري مدير عام دائرة الثقافة والإعلام بعجمان، كما شهد الاحتفالية حشد من الشعراء والإعلاميين وطلبة جامعة عجمان· بدأ اللقاء بجولة لراعي الحفل في معرض الرسومات الفنية والمقتنيات الشخصية والكتابات الشعرية التي لخصت جانبا من التجربة الحياتية والأدبية الثرية للشاعر مالارميه· ألقت بعدها المسؤولة الإعلامية كلثم المندوس كلمة الدائرة التي أشارت فيها إلى أهمية الحدث كونه يتفرد بإتاحة فرصة كبيرة لملامسة فضاءات الشاعر الفرنسي ستيفان مالارميه، الذي ئيعتبر جزءا أصيلا ومهما في المشهد الثقافي الفرنسي والعالمي· وقدم الشاعر الإماراتي إبراهيم محمد إبراهيم نبذة مختصرة عن المحاضرة المخصصة للاحتفالية والتي حملت عنوان: ''البعد الثقافي العربي الإسلامي في قصيدة (رمية نرد) لمالارميه'' التي شارك بها كل من الشاعر المغربي محمد بنيس ــ مترجم القصيدة ــ والناشرة إيزابيلا كيكاييني والشاعر الفرنسي برنار نويل، واستعرض جانباً من سيرة بنيس الشعرية وكتبه· وفي ورقته البحثية حول ترجمة قصيدة (رمية نرد أبدا لا تبطل الزهر) قال بنيس: ''إنها أشد قصائد مالارميه غموضاً وأصعبها قراءة· حيث يجمع شعراء الحداثة ونقادها في العالم على أن هذه القصيدة أعلنت عن بداية جديدة لتاريخ الشعر· بل نحن، مع ''رمية نرد''، وجهاً لوجه مع عمل يقفُ في نفس مستوى علوّ ملحمة جلجامش والأوديسا والمعلقات وألف ليلة وليلة والكوميديا الإلهية''·
المصدر: عجمان
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©