الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

آلاف السوريين يتظاهرون لمطالبة النظام بإطلاق سراح المعتقلين

آلاف السوريين يتظاهرون لمطالبة النظام بإطلاق سراح المعتقلين
28 سبتمبر 2018 20:54

تظاهر آلاف السوريين في مناطق تابعة لسيطرة فصائل معارضة في شمال غرب سوريا، اليوم الجمعة، لمطالبة النظام السوري بالإفراج عن المعتقلين في سجونه.
وردد المئات في مدينة معرة النعمان، الواقعة جنوب مدينة إدلب، شعارات مناوئة للنظام وطالبوا بإطلاق سراح المعتقلين. ورُفعت لافتة كبيرة كتب عليها بالانجليزية "لن تتوقف ثورتنا حتى الإفراج عن كل المعتقلين".
وقال أحد منظمي المظاهرة "أطلقنا تسمية الحرية للمعتقلين على تظاهرات الجمعة لنوصل رسالة إلى كل العالم بأن حريتنا لا تكتمل إلا بتحرير المعتقلين من سجون نظام الأسد".
ويقدر عدد المعتقلين لدى النظام منذ اندلاع النزاع في العام 2011 بعشرات الآلاف. وغالباً ما يتعرضون، وفق منظمات حقوقية وعائلاتهم، للتعذيب وحرمانهم من المحاكمات العادلة ومن أي تواصل مع أقربائهم.
وقال أبو حسن، الذي حمل ابنة شقيقه وهي ترفع صورة والدها المعتقل منذ خمس سنوات، "خرجنا في تظاهرة سلمية للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين المغيبين في المعتقلات وفي أقبية المخابرات".
كما رفعت مجموعة من النساء، اتشحن بالسواد حداداً على المعتقلين، لافتات طالبن فيها بإنقاذ المعتقلين من "جحيم وراء القضبان".
وناشدت أم أحمد بإطلاق سراح ابنها المعتقل في سجن صيدنايا قرب دمشق. وقالت "اعتقل ابني وهو أب لثلاثة أطفال منذ عام ولا نعرف شيئاً عنه".
وتكرر مشهد الاحتجاجات ذاته في بلدات عدة في محافظة إدلب.
وفي ريف حلب الغربي المحاذي لمحافظة إدلب، شهدت بلدة "الأتارب" الواقعة تحت سيطرة فصائل معارضة تظاهرة حاشدة.
وقالت متظاهرة "هذا العرس الجماهيري جاء من كل ريف حلب الغربي حتى يشارك ويقول بكلمة واحدة: نريد المعتقلين ولن نتخلى عنهم".

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©