الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

سقوط قتلى في زلزال وتسونامي ضربا جزيرة سولاويسي الإندونيسية

سقوط قتلى في زلزال وتسونامي ضربا جزيرة سولاويسي الإندونيسية
28 سبتمبر 2018 20:37

أعلنت السلطات الإندونيسية أن عدة أشخاص قتلوا في الزلزال القوي وتسونامي اللذين ضربا جزيرة  سولاويسي اليوم الجمعة.

وقال سوتوبو نوجرو المتحدث باسم الوكالة الوطنية لإدارة الكوارث: "التقارير الأولية تشير إلى أن عدة أشخاص قتلوا متأثرين بإصابات لحقت بهم جراء انهيار المنازل".
وأضاف نوجرو أن "تسونامي ضرب أيضاً الأحياء والمباني على الساحل، ولكننا لا نزال نجمع معلومات عن الخسائر البشرية والأضرار المتسببة"، مضيفاً أن خطوط الاتصالات والكهرباء التالفة تعوق الجهود المبذولة لتقييم مدى الدمار.

وقال رئيس وكالة رصد الزلزال والتسونامي رحمات تريونو إن "تسونامي وقع في بالو"، المدينة التي يبلغ عدد سكانها نحو 350 ألف نسمة وتبعد نحو 80 كلم عن مركز الزلزال.

وفي وقت سابق اليوم، ضرب زلزال عنيف بقوة 7,5 درجات جزر سولاويسي في وسط إندونيسيا وتسبب في انهيار "الكثير" من المباني، على ما أعلنت وكالة إدارة الكوارث الوطنية.
وقال المتحدث باسم وكالة إدارة الكوارث الإندونيسية سوتوبو بورو نوغروهو "هناك تقارير عن انهيار الكثير من المباني بسبب الزلزال". وتابع أن "السكان مذعورين وخرجوا من منازلهم".

وكانت حصيلة سابقة ذكرت أن شخصاً واحداً على الأقل قتل، ودمرت العديد من المنازل.
وضرب الزلزال وسط الجزيرة على عمق عشرة كلم، على ما أفاد المعهد الأميركي لرصد الزلازل بعد ساعات على زلزال أول.
وهذا الزلزال أقوى من سلسلة زلازل عنيفة أوقعت أكثر من 500 قتيل وحوالى 1500 جريح هذا الصيف في جزيرة لومبوك المجاورة لبالي.
وهذا الزلزال القوي الجديد، الجمعة، حدد موقعه على بعد 78 كلم شمال مدينة بالو عاصمة اقليم سولاويسي لكن شعر بها السكان في الجنوب في ماكاسار عاصمة الجزيرة وفي جزيرة كاليمنتان المجاورة.
وضرب زلزال، الجمعة، المدينة في وقت كانت صلاة العشاء على وشك البدء في أكبر بلد مسلم من حيث عدد السكان وفي يوم الجمعة حيث تكتظ المساجد عادة بالمصلين.
وتبعت الزلزال هزات ارتدادية أضعف لكن أحدها وصلت قوته إلى 5,7 درجات.

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©