• الاثنين 05 محرم 1439هـ - 25 سبتمبر 2017م

ضاحي خلفان يحاضر في تاريخ الجريمة ونظرياتها

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 24 ديسمبر 2016

دبي (الاتحاد)

بدأت أمس الأول، سلسلة المحاضرات التي يلقيها معالي الفريق ضاحي خلفان تميم، نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، لمنتسبي برنامج ماجستير علوم الشرطة في البحث الجنائي لطلبة أكاديمية شرطة دبي. وكانت المحاضرة الأولى حول «تاريخ الجريمة وكيف بدأت»، وتناول فيها تطور الجريمة وأسبابها، وتفسير المدارس العلمية للمجرم والجريمة.

واستعرض معاليه بعض مدارس نظريات التفسير العلمي للمجرم، والتي تشمل المدارس البيولوجية والنفسية والعضوية والاجتماعية والتكاملية والمدرسة الإسلامية التي تفسر سلوك النفس الإنسانية في الجريمة وتطورها، وكيف بدأت بأول جريمة في البشرية.

وبدأ تطبيق برنامج ماجستير البحث الجنائي للطلبة في شرطة دبي، كمحاضرات لمنتسبي الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية من فئة الضباط، ويتكون من شقين نظري، وعملي، بحيث يتوافق ويتناغم البرنامج مع المنهجيات ذات الصلة المعتمدة في القوة، ثم تحول إلى دبلوم، وبعد ذلك تم اعتماده في العام 2013م، كدرجة أكاديمية في التعليم تحت مسمى برنامج (ماجستير علوم الشرطة في البحث الجنائي).

ويهدف البرنامج إلى صقل وتأهيل الضباط بإكسابهم الخبرة العلمية والعملية والتجارب الميدانية في مجال البحث الجنائي من خلال نقل الرصيد المتراكم من الخبرات العملية والمعرفة إلى الأجيال الملتحقة في هذا المجال، مع التركيز على عرض إجراءات ومراحل القضايا الجنائية المحلية والعالمية الهامة والشهيرة والإلمام بأساليب التحري والبحث فيها بما يقود إلى خلق كوادر شرطية مؤهلة وملمة بأعمال وإجراءات البحث الجنائي بقدرة وكفاءة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا