لجنة تحديث الخريطة الجيولوجية الرقمية العربية تستعرض إنجازات مجموعة العمل والاستثمار التعديني

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 07 يوليو 2012

الرباط (وام) - اختتمت أمس أعمال الاجتماع الثالث للجنة الفنية لتحديث الخريطة الرقمية الجيولوجية والمعدنية للوطن العربي بمقياس رسم “1-2,5 مليون، الذي عقد في مقر المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين بالعاصمة المغربية الرباط برئاسة المهندس خالد علي الحوسني الخبير الجيولوجي بوزارة الطاقة في دولة الإمارات.

شارك في الاجتماع الذي استمر ثلاثة أيام أعضاء اللجنة الفنية لممثلي عدد من الوزارات والمؤسسات والهيئات العربية المعنية بقطاع الثروة المعدنية في وزارة الطاقة بدولة الإمارات وسلطة المصادر الطبيعية الأردنية ووزارة الطاقة والمناجم بالجمهورية الجزائرية ووزارة البترول والثروة المعدنية السعودية وهيئة المساحة الجيولوجية السعودية ووزارة الطاقة والصناعة القطرية ووزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة في المملكة المغربية والمعهد العلمي التابع لجامعة محمد الخامس-اكدال في المغرب ورابطة مراكز الاستشعار عن بعد في الوطن العربي والمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين.

وأكد المهندس عادل صقر المدير العام المساعد للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين حرص المنظمة على مواصلة التنسيق والتعاون مع اللجنة الفنية لتحديث الخريطة الرقمية ومجموعة العمل المكلفة بأعمال التحديث المنبثقة عنها.

وقال إنه يتعين على اللجنة الفنية لتحديث الخريطة اعتماد اجتماعات دورية لتحديث الخريطة الرقمية الجيولوجية والمعدنية للوطن العربي بمقياس “1- 2,5 مليون وتزويد المنظمة بالمعلومات الجيولوجية والمعدنية والدراسات الاستكشافية ودراسات الجدوى الاقتصادية التي تم إنجازها حول الرواسب المعدنية واعداد الملفات الاستثمارية الترويجية لبناء قواعد معلومات متكاملة مرتبطة بهذه الرواسب المعدنية لاستخدامها في إنجاز الخريطة الرقمية المعدنية والخريطة الرقمية الاستثمارية التعدينية للوطن العربي.

وقدم وفد وزارة الطاقة عرضاً فنياً لما قامت به الوزارة خلال السنوات العشر الماضية في تنفيذ مشروع المسوحات الجيولوجية والجيوفيزيائية لأراضي الدولة وإنتاج خرائط رقمية جيولوجية حديثة بمقاييس مختلفة والدراسات التفصيلية للصخور الجيرية والصخور الصلبة وقواعد بيانات رقمية لمشروع المسح على نظم المعلومات الجغرافية.

كما قدم أعضاء اللجنة الفنية ممثلي الدول العربية عرضا ما تم إنجازه قطريا من تحديثات على الخرائط الرقمية الجيولوجية والمعدنية بمختلف مقاييس الرسم وبناء على المسوحات الجيولوجية والمعدنية المنفذة حديثاً.

وقد استعرضت اللجنة وناقشت عدداً من المسائل شملت إنجازات مجموعة العمل الفنية حول تحديث الخريطة الرقمية وعناصر تنفيذ تحديث الخريطة المعدنية للعالم العربي والمكامن المعدنية المكتشفة والمحتملة.

كما استعرضت اللجنة عناصر الخطة الاستثمارية التعدينية للوطن العربي وخصوصا منها الفرص الاستثمارية الصناعية المرتبطة بالتعدين ونتائج ورشة العمل حول الخريطة الرقمية للوطن العربي. وأوصت اللجنة الفنية لتحديث الخريطة الرقمية الجيولوجية والمعدنية للوطن العربي في ختام اجتماعها بالتأكيد على الدول العربية ضرورة موافاتها بالمعلومات والبيانات الفنية والاقتصادية المتعلقة بمختلف أنواع وأصناف الرواسب المعدنية القطرية والدراسات الاستكشافية ودراسات الجدوى الاقتصادية التي تم إنجازها حول هذه الرواسب.

     
التقييم العام
12345
تقييمك
12345

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تتفق مع توجهات رفع سعر الماء والكهرباء لترشيد هذين الموردين الحيويين؟

نعم
لا
australia