الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

بدء الموسم العاشر لـ "أكاديمية الشعر"

بدء الموسم العاشر لـ "أكاديمية الشعر"
28 سبتمبر 2018 00:46

أبوظبي (الاتحاد)

أطلقت «أكاديمية الشعر» في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، موسمها الدراسي العاشر الخاص بدراسة الشعر النبطي، وقد استقبل مقر الأكاديمية في أبوظبي الملتحقين بالدراسة لهذا الموسم، بدءًا من 10 سبتمبر الجاري.
ويركز هذا الموسم كغيره من المواسم على عدد من المفاهيم والبحوث والدراسات التي من شأنها أن تكسب الملتحقين به معلومات نظرية وافية عن الشعر العربي بشقّيه الفصيح والنبطي، من حيث هو بناء فني ومعرفي يقوم على الأوزان ويلتزم بالقوافي ويرتبط بالموسيقى والصورة الشعرية، وتمكّنهم من الأدوات النقدية الخاصة بالشعر، وتعرّفهم بالثقافة الشعبية وأهميتها، وبآلية جمع وتوثيق الشعر من مصادره على اختلافها، وبأساليب البحث في المراجع والدراسات، وبالنقد الأدبي باعتباره فناً إبداعياً ارتبط بالشعر الذي أبدع فيه العرب على مر العصور.
وإلى جانب الدراسات النظرية التي تقدمها الأكاديمية لطلبتها؛ فإن الموسم يهتم أيضًا بالتطبيق العملي الذي سيمكّن الطلبة الموهوبين من كتابة الشعر النبطي حسب الأصول والقواعد السليمة، وذلك بناءً على المعلومات النظرية التي ستتم دراستها على مدار شهرين متتاليين، ويمدّهم بالمعلومات التي تساعدهم في ابتكار صور شعرية متميزة، وفي استخدام الكنايات والمحسنات اللفظية والبديعية، كما سيكسبهم المقدرة على الإمساك بمفاتيح النقد الأدبي للشعر بشقيه الفصيح والنبطي، ويمنحهم القدرة على قراءة النصوص الشعرية نقديًّا.
ويتناول الموسم العاشر الذي ينتهي في 19 نوفمبر المقبل، خمس عشرة محاضرة تتضمن عدة محاور أساسية من بينها الشعر الفصيح والشعر النبطي والبحور والأوزان، والنقد، والتدوين والتوثيق، والإعلام الخاص بالثقافة الشعبية، وغيرها من المحاور التي يقدمها محاضرون من الإمارات والخليج العربي والوطن العربي.
ومن أجل مساعدة الطلبة على دخول عالم البحث في الموروث الشعبي خصّص الموسم الدراسي لأكاديمية الشعر محاضرتين للتعريف بأساليب جمع الشعر وتوثيقه من مصادره الأصلية، الشفاهية منها والمكتوبة.
ويُحظى طلبة الموسم بدراسة مادة «الإعلام والشعر النبطي»، من حيث تطور خطابه الثقافي والتحديات التي تواجهه. مع فتح نافذة واسعة على تطور الإعلام المرتبط بالشعر الشعبي وبالثقافة الشعبية عموما.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©