السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

"الهوية" تبدأ إصدار بطاقات المواطنين بصلاحية 10 سنوات

"الهوية" تبدأ إصدار بطاقات المواطنين بصلاحية 10 سنوات
22 يناير 2014 19:04
أعلنت هيئة الإمارات للهوية عن إطلاق خدمة إصدار وتجديد بطاقات الهوية لمواطني الدولة بصلاحية تمتد لعشر سنوات، وذلك في إطار سعي الهيئة لتقديم أفضل الخدمات للمتعاملين واختصار الوقت والجهد عليهم، وتعزيز دور بطاقة الهوية كوسيلة لتعريف وتأكيد هويات الأفراد وكشرط للاستفادة من خدمات القطاعين الحكومي والخاص في الدولة. وقالت الهيئة إن الخيار بشأن مدة صلاحية بطاقة الهوية في هذه المرحلة متروك للمواطن عند التقدم بطلب استخراج البطاقة أو تجديدها وذلك تنفيذا لقرار مجلس إدارة الهيئة الذي اعتمد في اجتماعه الذي عقد في شهر سبتمبر الماضي "مشروع إصدار بطاقات هوية لمواطني الدولة تمتد صلاحيتها لعشر سنوات على أن يترك الخيار بداية للمواطن في أن يختار مدة صلاحية بطاقته". وأوضحت الهيئة أن بإمكان المتعامل ممن يحمل جنسية الإمارات أن يختار مدة الصلاحية التي يرغب بها سواء كانت لخمس سنوات مقابل رسوم بقيمة 100 درهم، أو 10 سنوات مقابل رسوم قدرها 200 درهم بالإضافة إلى رسوم تعبئة الاستمارة الإلكترونية والبالغة 70 درهماً في مكاتب الطباعة و40 درهماً في حال التقدّم بالطلب عن طريق الموقع الإلكتروني للهيئة. وقالت الهيئة إن خيار تحديد مدة صلاحية البطاقة متاح لفئتين عمريتين من المواطنين الأولى هي "15 عاماً فما فوق" والثانية "6 - 10 سنوات"، لافتة إلى عدم توفر هذه الخدمة لمن هم في سن "5 سنوات فما دون"، وكذلك من هم في سن "11 - 14 سنة". وبينت الهيئة أن سبب عدم إتاحة خدمة اختيار صلاحية بطاقة الهوية للفئة الأولى هو التغير الكبير الذي يطرأ على ملامح الوجه خلال هذه المرحلة العمرية الأمر الذي يتطلب تغيير الصورة الشخصية لصاحب البطاقة بعد 5 سنوات من إصدار بطاقته الأولى وبالتالي إعادة إصدار البطاقة، في حين أن سبب حجب الخدمة عن الفئة الثانية هو ضرورة التقاط بصمات صاحب البطاقة بعد 5 سنوات من إصدار البطاقة السابقة لبلوغه سن "فوق 15 سنة". وقالت الهيئة إن الاستفادة من هذه الخدمة متاحة للمواطنين من خلال تعبئة الاستمارة الإلكترونية على موقع الهيئة على شبكة الإنترنت، أو تقديم الطلب عن طريق الهواتف المحمولة في حالة التجديد، أو من خلال مكاتب الطباعة المعتمدة والتي يزيد عددها على 1400 مكتب على مستوى الدولة، أو عبر (خدمة عاجل) التي تقدّمها مراكز الخدمة التابعة للهيئة والمنتشرة في مختلف أنحاء الإمارات مقابل رسوم قدرها 150 درهماً. ولفتت الهيئة إلى أن خدمة تمديد صلاحية البطاقة لمدة عشر سنوات ليست متاحة في حالة التقدّم بطلب الحصول على بدل فاقد أو تالف أو في حالة تغيير البيانات، مؤكدة أن الاستبدال في هذه الحالات سيتم بنفس صلاحية البطاقة المستبدلة وبرسوم قدرها 300 درهم لبدل فاقد أو تالف و150 درهماً لبدل تغيير بيانات أساسية تتطلب إعادة إصدار بطاقة الهوية. وأكدت الهيئة حرصها على مواصلة السعي لتطوير بطاقة الهوية وترقية مواصفاتها الفنية والتقنية بما يسهل تقديم الخدمات للمتعاملين، سواء فيما يتعلق بتفعيل تطبيقات الهوية الرقمية، أو تسهيل إجراءات عملية التسجيل في نظام السجل السكاني وبطاقة الهوية وتجديد البطاقات، خصوصاً وأن "البطاقة" باتت المرجع الرئيس والوثيقة الأكثر أهمية لإثبات الهوية الشخصية في الدولة. كما أكدت الهيئة على الدور المحوري لمشاريعها في تعزيز توجه الدولة للاستفادة من نظام السجل السكاني وأنظمة الهوية المتقدمة في دعم مشاريع الحكومة الإلكترونية الاتحادية، وتطوير عمل المؤسسات الحكومية في الدولة. يشار إلى أن هيئة الإمارات للهوية توفر 22 جهاز طباعة لامركزية لبطاقة الهوية في مراكز الخدمة التابعة لها على مستوى الدولة، لتقديم خدمة إصدار وتجديد البطاقة بشكل فوري عبر خدمة "عاجل"، إلى جانب الاستمارة الإلكترونية عبر موقعها الإلكتروني والتي تتيح تعبئة طلب إصدار أو تجديد بطاقة الهوية بسهولة ويسر، فضلاً عن خدمة تجديد البطاقة للمواطنين عبر الهواتف المحمولة. جدير بالذكر أن العدد الإجمالي لبطاقات المواطنين التي تنتهي خلال العام الجاري يبلغ نحو 156 ألفاً و184 بطاقة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©