• الثلاثاء 02 ربيع الأول 1439هـ - 21 نوفمبر 2017م
  11:49    نائب رئيس زيمبابوي المقال يدعو موجابي للاستقالة        11:50     قائد الجيش اللبناني يدعو الجنود إلى "الجهوزية التامة على الحدود الجنوبية لمواجهة تهديدات العدو الإسرائيلي وخروقاته"    

أنباء عن مقتل العشرات في غارات أميركية شمالي أفغانستان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 05 نوفمبر 2017

كابول (د ب أ)-

صرح مسؤولون محليون اليوم الأحد بأن غارات أميركية على إقليم قندوز المضطرب شمالي أفغانستان أسفرت عن مقتل عشرات المدنيين.

إلا أن المسؤولين أعطوا تفاصيل مختلفة وأعدادًا متباينة لضحايا الغارات التي وقعت مساء أمس الأول الجمعة.

وقال سيف الله عميري العضو بمجلس الإقليم إن الغارات التي استهدفت ثلاث قرى متجاورة في منطقة تشهاردارا أسفرت عن مقتل 22 مدنيًا.

وأضاف أن «40 مدنياً آخرين أصيبوا في الضربة»، موضحاً أن الحادث وقع بعد توجه سكان محليين من قرى أخرى لانتشال جثث مسلحين من طالبان قتلوا في غارات سابقة.

من جانبه، نفى جاويد سميم المتحدث باسم القوات الخاصة الأفغانية في قندوز المزاعم المتعلقة بسقوط قتلى مدنيين في العملية المستمرة بدعم جوي من القوات الأميركية، وقال إنه «لم يكن هناك (ضحايا) مدنيون في تلك القرى» خلال العملية وما أعقبها من تبادل لإطلاق نار.

وقال غلام رباني ومولاي خوش محمد نصراتيار، وهما عضوان في مجلس إقليم قندوز، إن مسلحي طالبان أجبروا سكاناً محليين على انتشال جثث المسلحين.

وقال نصراتيار:«وفقاً لأحد البيانات، قُتل 14 مدنياً وأصيب 13 آخرون».

وقد ارتفعت أعداد الغارات الأميركية في أفغانستان بصورة كبيرة منذ إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب استراتيجيته الجديدة لأفغانستان. وقد قفزت أعداد الضحايا المدنيين من الغارات الجوية التي تقوم بها القوات الأميركية والأفغانية بنسبة52% في الأشهر التسعة الأولى من عام 2017 مقابل العام الماضي.