الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

دراسة تتهم وسائل الإعلام بـ «ازدواجية الرؤية» حيال التكنولوجيا

دراسة تتهم وسائل الإعلام بـ «ازدواجية الرؤية» حيال التكنولوجيا
9 أكتوبر 2010 20:31
خلص “مشروع مركز بيو للأبحاث عن أفضل أداء للصحافة “ في الولايات المتحدة الأميركية إلى اتهام وسائل الإعلام بالازدواجية بشأن أهمية وتداعيات التكنولوجيا، وذلك من خلال دراسة شاملة رصد خلالها التغطيات الإعلامية للتكنولوجيا أظهر من خلالها ترتيب شركات التكنولوجيا من حيث الأهمية في وسائل الإعلام حيث حلت شركة “آبل” في المرتبة الأولى بفارق كبير عن مثيلاتها. وأظهر الرصد السنوي الذي أجراه “مركز بيو” أن 15,1% من المواد الصحفية التكنولوجية تتحدث عن آبل في حين تتحدث 11,4% عن شركة جوجل بينما لم تحظ شركة “مايكروسوفت” سوى بنسبة 3%. وقالت نائب مدير مشروع مركز “بيو”، آمي أس ميتشل إن “آبل تظهر فعالية مميزة في جذب انتباه الصحفيين”، مشيرة إلى الحملة التي تسبق الإعلان عن منتجات “آبل” التي وصفتها بأنها “شعبية للغاية”. ولا تستحوذ “آبل” إلا على شريحة صغيرة من صناعة برمجيات الكمبيوتر في العالم خلافا لمايكروسوفت المهيمنة إلى حد كبير في هذا المجال، إلا أن منتجاتها الشعبية التي غزت السوق مؤخرا، لاسيما الجهاز الرائج المبتكر “آيبود” وجهاز “آيفون” ساعداها على تجاوز القيمة السوقية لمايكروسوفت في وقت سابق من هذا العام. وأعربت ميتشل عن تفاجؤها بتوسع هيمنة “آبل” في مجال وسائل الإعلام بما في ذلك “جوجل”، فقد قيمت دراسة مركز “بيو”، الذي توصف تقييماته لشركات تكنولوجيا الاتصال بالموضوعية، التغطية الإعلامية التكنولوجية لاثنتين وخمسين صحيفة، إلى جانب قنوات البث التلفزيوني والإذاعي ومواقع الإنترنت في الفترة بين يونيو 2009 وحتى يونيو 2010. ونتيجة ذلك تبين أن إطلاق جهاز “آيفون” احتل المرتبة الثانية في التغطية الصحفية لأخبار وتقارير التكنولوجيا في وسائل الإعلام خلال هذه الفترة، بما يمثل 6,4 % من إجمالي التغطية الإعلامية لقطاعات التكنولوجيا فيما جاءت تغطية جهاز القراءة “آيباد”، الذي أطلق قبل بضعة أشهر فقط، في المرتبة الرابعة من حيث الاهتمام الإعلامي مع نسبة 4.6% من إجمالي التغطية للشؤون التكنولوجية. واللافت، أن “مايكروسفت” أطلقت خلال الفترة نفسها نسختها الجديدة من نظام “ويندوز” الشهير ولكنه لم يحظى سوى على نسبة ضئيلة جدا من إجمالي التغطية الإعلامية التكنولوجية. في المقابل، فإن أكثر الشؤون اهتماماً في التغطية كان موضوع “التراسل النصي أثناء القيادة”، الذي احتل حسب الدراسة 8.5% من إجمالي التغطية، مع الإشارة إلى أن صحيفة “نيويورك تايمز” حصلت على “جائزة بوليتزر” عن سلسلة مقالات نشرتها تحت عنوان (Driven to Distraction) حول الأخطار الناجمة عن استخدام الأجهزة الإلكترونية أثناء القيادة. وخلصت الدراسة إلى أن وسائل الإعلام “لديها رؤية مزدوجة بشأن العصر الرقمي” لأن مفاد الرسالة الأكثر انتشارا في التغطية الإعلامية هو أن “التكنولوجيا تجعل الحياة أسهل وأكثر إنتاجية” ولكن الرسالة الثانية الأكثر شيوعاً هو أن التكنولوجيا تتسبب بمخاطر على سلامة وخصوصية المستخدمين.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©