الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

135 مدرسة بأبوظبي تخفّض انبعاثات الكربون إلى 81,2 طن خلال عامين

135 مدرسة بأبوظبي تخفّض انبعاثات الكربون إلى 81,2 طن خلال عامين
23 ديسمبر 2016 16:41
هالة الخياط (أبوظبي) نجحت 135 مدرسة مشاركة في مبادرة المدارس المستدامة في خفض متوسط انبعاثات الكربون من 87,5 طن إلى 81,2 طن، فيما نجحت أكثر من 82? منها بإعادة تدوير نفاياتها الورقية والبلاستيكية والمعدنية خلال العامين 2014 و2016 وقالت رشا المدفعي مدير قسم المدارس المستدامة بيئياً في هيئة أبوظبي للبيئة، إن الإقبال الكبير من قبل المدارس، سواء على مستوى أبوظبي والإمارات الأخرى للانضمام إلى المبادرة يؤكد نجاح المبادرة في تحقيق الأهداف المرجوة من خلال العمل على خفض استهلاك الطاقة والمياه وخفض إنتاج النفايات في المدارس، الأمر الذي يتماشى مع الأهداف البيئية للدولة في تحقيق التنمية المستدامة وخفض البصمة البيئية للأفراد. وقالت المدفعي، إن المدارس المستدامة تمثل نموذجاً مبتكراً للتعليم من أجل التنمية المستدامة، وهي تنطلق من التجربة الراسخة لهيئة البيئة في أبوظبي في تخطيط وتنفيذ البرامج والأنشطة البيئية في المدارس، كما أنها تشكل تطوراً نوعياً هاماً في مبادرات التعليم البيئي بتركيزها على المعرفة المرتبطة بالتغيير الذي يعتمد على توجهات وأهداف ملموسة من واقع الحياة اليومية». وأشارت المدفعي إلى أن المدارس المستدامة ومن خلال تطبيق تدقيق بيئي على إنتاجها للنفايات واستهلاكها للطاقة والمياه وتنفيذ برامج لتقليل الاستهلاك تمكنت 65% من المدارس المشاركة خلال العامين 2014 و2016 إعادة استخدام أو إعادة تدوير مياه الصرف الصحي البيضاء والرمادية، و59? منها قامت باستخدام معدات وتقنيات موفرة للطاقة. وتمكنت 15? من المدارس المستدامة باستخدام الطاقة المتجددة، و82? من المدارس بدأت بزراعة النباتات لزيادة المنطقة الخضراء في مبانيهم باستخدام المياه المعاد تدويرها. كما زاد استخدام الطلاب لوسائل النقل المشترك من 73? إلى 91?. وأشارت المدفعي إلى أنه خلال مبادرة المدارس المستدامة العامين 2014- 2016 تم تدريب 557 معلماً حول كيفية تقييم الأثر البيئي بداخل المباني المدرسية، وإنشاء وإدارة الأندية البيئية بمدارسهم، وبشأن الاستراتيجيات الحديثة للوصول إلى الكفاءات والمهارات الأساسية لتعليم حول الاستدامة. وابتداءً من العام المقبل سيتم توسيع مظلة مبادرة المدارس المستدامة، من خلال إطلاق وزارة التغير المناخي والبيئة «مبادرة أجيالنا» والذي سيكون ذراعها التنفيذي مبادرة المدارس المستدامة، انطلاقاً من أن الثقافة والوعي البيئي تلعبان دوراً أساسياً في المحافظة على البيئة وتحقيق التنمية المستدامة، وتمكين المجتمع بشكل عام، وطلبة المدارس بشكل خاص، من امتلاك المعارف والمهارات البيئية التي تمكنهم من المساهمة بفعالية في هذه الجهود. وفي أبريل المقبل تنظم هيئة البيئة في أبوظبي مؤتمر الأندية الرابع، والذي يهدف إلى تعزيز فرصة التواصل بين الطلاب المشاركين في مبادرة المدارس المستدامة، وتعزيز منهجيات العمل الجماعي، التعلم وتبادل أفضل المشاريع التي تم تنفيذها كجزء من مكون الأندية البيئية، وأخيراً ربط طلبة المدارس المستدامة بالطلبة المتميزين والناشطين في مجال الابتكار والبيئة حول العالم. وتم خلال العامين الماضيين تنظيم مؤتمر الأندية البيئية الثالث، بمشاركة 240 طالباً، وعقد 7 ورش عمل لـ 270 طالباً، الهدف من ورش العمل هو توعية الطلاب بالقضايا البيئية الخطيرة، وكيفية تأثير الإنسان سلباً على الطبيعة والنظم البيئية. وكيفية المحافظة عليها. كما تم تنظيم حملة تنظيف ساهمت في تقليل طمر كمية 1676 كجم من النفايات، وإعادة تدويرها بالإضافة إلى زيادة وعي طلاب المبادرة حول الأثر البيئي لهذا الكم من النفايات وكيفية العمل على تقليلها وإدارتها بوسائل لاتؤثر سلباً على البيئة. وتم تنظيم حفل جوائز مبادرة المدارس المستدامة، للاحتفال بالإنجازات وتكريم الأعمال الجادة التي قامت بها المدارس المتميزة في المبادرة من أجل بيئة أكثر استدامة. وتنظم هيئة البيئة في أبوظبي أبريل المقبل قمة الأندية البيئية الرابع والذي يتميز بحضور عدد من المختصين والخبراء في مجال البيئة والتربية البيئية بالإضافة إلى عدد من القادة الشباب من الناشطين في مجال العمل البيئي في الدولة وأعضاء الأندية البيئية الرائدة في مدارس أبوظبي. يشار إلى أن هيئة البيئة أطلقت مبادرة المدارس المستدامة عام 2009 بدعم من مجلس أبوظبي للتعليم ورعاية شركة بي بي (BP) بهدف رفع مستوى الوعي البيئي وغرس السلوك البيئي الإيجابي لدى الطلاب والمعلمين، وذلك من خلال الممارسات البيئية الإيجابية التي تهدف إلى تقليل البصمة البيئية.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©