الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

وزير الخارجية السعودي مطالباً كندا بالاعتذار: "لسنا جمهورية موز"

وزير الخارجية السعودي مطالباً كندا بالاعتذار: "لسنا جمهورية موز"
27 سبتمبر 2018 20:26

طلب عادل الجبير وزير الخارجية السعودية من كندا الاعتذار والتوقف عن معاملة المملكة باعتبارها "جمهورية موز" إذا كانت تريد حل الأزمة بين البلدين.
وطلبت السعودية، في أغسطس الماضي، من السفير الكندي مغادرة أراضيها وقرّرت استدعاء سفيرها في كندا وتجميد التعاملات التجارية معها رداً على تدخل كندا في الشؤون الداخلية للمملكة.
وقالت كريستيا فريلاند وزيرة الخارجية الكندية يوم الثلاثاء إنها تأمل لقاء نظيرها السعودي عادل الجبير الأسبوع الجاري على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

اقرأ أيضاً... كندا تضطر لطلب المساعدة لحل أزمتها مع السعودية
وقال الجبير، في مجلس العلاقات الخارجية في نيويورك، "أمر شائن من منظورنا أن تجلس دولة هناك وتلقي علينا محاضرات ومطالبات... نحن نطالب بالإفراج الفوري والاستقلال (لإقليم) كيبيك وبحقوق متساوية للكنديين من أصل هندي. ما هذا الذي تتحدثون عنه؟". وأضاف الجبير "يمكنكم أن تنتقدونا بشأن حقوق الإنسان أو حقوق المرأة... آخرون يفعلون ذلك وهذا حقكم. يمكنكم الجلوس والحديث عن هذا الأمر لكن أن تطالبوا بإفراج فوري؟ ما هذا .. هل نحن جمهورية موز؟ هل تقبل أي دولة ذلك؟ لا! نحن لا نقبل".
وطالب الجبير مندا بالاعتذار قائلاً "لا نريد أن نكون كرة تتقاذفها أقدام السياسيين في السياسة الداخلية الكندية. ابحثوا عن كرة أخرى تلهون بها. إصلاح الأمر سهل للغاية. عليهم بالاعتذار والإقرار بالخطأ".

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©