السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

وزير داخلية إيطاليا يريد منع انطلاق المهاجرين من تونس

وزير داخلية إيطاليا يريد منع انطلاق المهاجرين من تونس
27 سبتمبر 2018 19:45

دعا وزير الداخلية الإيطالي ماتيو سالفيني، اليوم الخميس، إلى الترحيل الممنهج للتونسيين القادمين إلى إيطاليا عبر البحر.
تأتي تصريحات سالفيني إثر لقاء جمعه بالرئيس التونسي الباجي قائد السبسي وبعد أن أصدر مجلس الوزراء الإيطالي الاثنين مرسوماً ينص على تشديد الأمن ومكافحة الهجرة.
وقال وزير الداخلية الإيطالي اليميني، المعروف بعدائه للمهاجرين وطالبي اللجوء "تمثلت الأولوية في منع وصول مئات الآلاف بصورة غير منضبطة مثلما شهدناه خلال السنوات الماضية".
وأوضح الوزير الإيطالي، في مؤتمر صحافي جمعه بنظيره التونسي هشام الفراتي "نعمل مع السلطات التونسية (...) لإعادة القادمين من تونس إلى تونس".
وبين وزير الداخلية التونسي هشام الفراتي "إذا ثبت أنهم تونسيون وتمت معالجة بصماتهم من قبل المصالح التونسية سيقع إرجاعهم"، مؤكداً في سياق كلامه على "التصدي للشبكات الضالعة في الاتجار بالبشر والتي لا تتورع بالاتجار بدماء شبابنا".
وترفض العديد من المنظمات غير الحكومية في تونس زيادة عدد المرحلين من إيطاليا أسبوعياً إلى أكثر من ثمانين شخصاً.
وبعد موقفه الرافض قبول سفينة إنقاذ المهاجرين "اكواريوس"، قال الوزير الإيطالي في المؤتمر الصحافي إن "إنقاذ الأرواح الإنسانية حق وواجب جد مقدس".

اقرأ أيضاً... وزير داخلية إيطاليا يجدد رفض استقبال سفينة أنقذت لاجئين

وأمر القضاء الإيطالي السبت بالإفراج عن ستة صيادين تونسيين اشتبه في مساعدتهم مهاجرين غير قانونيين في 29 أغسطس الماضي وذلك بعد أن سحبوا بمركبهم مهاجرين كانوا في حالة خطرة لساعات باتجاه جزيرة لامبيدوزا الإيطالية، وفق ما علم من محاميهم.
ووفقا لوزارة الداخلية الإيطالية، فإن 4487 تونسياً وصلوا لإيطاليا غبر البحر منذ مطلع 2018 مقابل 6092 طيلة 2017.
وتقول السلطات التونسية إنها قامت بتوقيف أكثر من 8400 مهاجر من بينهم 3700 في السواحل التونسية حتى 20 سبتمبر الجاري. كما تم توقيف أكثر من 700 شخص اتهموا بتسهيل عملية العبور نحو أوروبا عبر البحر الأبيض المتوسط.
ووقعت تونس مع إيطاليا في 5 أبريل 2011 اتفاقاً تتعهد فيه السلطات الإيطالية بتقديم تجهيزات بحرية لمراقبة الهجرة غير القانونية في المنطقة الفاصلة بينها وبين تونس عبر البحر الأبيض المتوسط.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©