• الجمعة 05 ربيع الأول 1439هـ - 24 نوفمبر 2017م

دعت الجمهور لإعطاء أفضلية الطريق لمركبات الطوارئ

«شرطة أبوظبي»: تجاوز كتف الطريق يعيق وصول الإسعاف للمصابين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 05 نوفمبر 2017

جمعة النعيمي (أبوظبي)

دعت شرطة أبوظبي إلى نشر ثقافة إعطاء أفضلية الطريق لمركبات الطوارئ، ضمن حملتها التوعوية، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، منوهة بعدم استخدام كتف الطريق لكونه مخصصاً للطوارئ فقط، وعدم اتباع مركبات الطوارئ للخروج من زحمة المرور، كما حذرت من مخالفات بعض السائقين بتجاوز كتف الطريق، وحذرت من السلوكيات التي تتسبب في تعطيل وصول سيارات الإسعاف إلى المصابين أثناء الحوادث.

وأكدت شرطة أبوظبي أنه لن يكون هناك أي تهاون مع السائقين المخالفين في إطار الجهود التي تهدف إلى جعل الطرق أكثر أماناً، لافتة إلى تطبيق العقوبة على المضبوطين بالغرامة 600 درهم، وتسجيل 6 نقاط مرورية في ملفهم المروري وتشديد العقوبة عليهم في حالة تكرارها، وذلك ضمن حملة الحد من التجاوز من كتف الطريق.

وعدّلت وزارة الداخلية مخالفة عدم إعطاء أفضلية الطريق لمركبات الطوارئ أو الإسعاف أو الشرطة أو المواكب الرسمية، من غرامة 500 درهم و4 نقاط مرورية وحجز المركبة 30 يوماً، إلى غرامة 1000 درهم وتسجيل 6 نقاط مرورية. وأوضحت أن مخالفة التجاوز من كتف الطريق يتم تصنيفها ضمن المخالفات الخطرة، وذلك نظراً لما تسببه من خطورة في عرقلة حركة السير والمرور وإعاقة مركبات الإسعاف والتدخل السريع، ومركبات الشرطة في أداء مهامها الإنسانية والعاجلة والتي تتطلب الوصول بأقصى سرعة ممكنة.

وحثت السائقين على التحلي بالصبر في حالات وجود ازدحام مروري على الطريق، وانتظار دورهم في المسار وعدم استخدام كتف الطريق الذي تم تخطيطه لاستخدامه في حالات الطوارئ لتوفير مسارات سريعة لمركبات التدخل السريع ومركبات الشرطة، للقيام بالخدمات الطارئة والعاجلة، بما يمكنها من سرعة الوصول لمواقع الحوادث وإسعاف المصابين وإنقاذ حياتهم.ودعت قائدي المركبات إلى الالتزام بقانون السير والمرور وإعطاء أولوية الطريق لمركبات الإسعاف والإنقاذ، والشرطة والتدخل السريع بمجرد الإعلان عن اقترابها بوساطة المنبهات الصوتية أو الضوئية وإفساح الطريق لها.

وأوضحت أن الدوريات المرورية ودوريات مباحث المرور المدنية كثفت الرقابة على الطرق كافة لضبط المخالفين، مشيرة إلى أنه يصاحب الحملة برامج توعية تشمل محاضرات مرورية للسائقين بالقطاعين العام والخاص لرفع مستوى الثقافة المرورية، وحثهم على عدم استخدام كتف الطريق، إضافة إلى التواصل مع شرائح المجتمع كافة لتعزيز الشراكة المجتمعية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا