الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

الـ "VAR" في دوري الكبار

الـ "VAR" في دوري الكبار
27 سبتمبر 2018 15:56

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) اليوم الخميس تطبيق نظام "حكم الفيديو المساعد" (فار) في دوري أبطال أوروبا اعتباراً من عام 2019، وفي الدوري الأوروبي اعتباراً من العام التالي ، وكذلك تطبيقه في بطولة كأس الأمم الأوروبية (يورو 2020).

واتخذت اللجنة التنفيذية لليويفا تلك القرارات اليوم ، موضحة أن نظام فار سيجرى تطبيقه في دوري الأبطال اعتبارا من مباريات الدور التمهيدي المؤهل لدور المجموعات، وفي الدوري الأوروبي اعتبارا من مباريات دور المجموعات.

وقال ألكسندر سيفرين رئيس اليويفا إن تحديد الموعد في العام المقبل "سيمنحنا الوقت الكافي لوضع نظام قوي وتدريب حكام المباريات من أجل ضمان تطبيق فعال وناجح لنظام فار في دوري الأبطال."

كذلك جرى التصديق على استخدام نظام فار في مباراة كأس السوبر الأوروبي بالموسم المقبل ، وكذلك في نهائيات دوري أمم أوروبا 2021 .

وحتى الآن ، تشهد بطولات اليويفا الاعتماد على الحكام المساعدين الإضافيين، لكن نظام فار حقق نجاحا لدى تطبيقه للمرة الأولى في بطولة كأس العالم ، عبر نسخة 2018 التي أقيمت في روسيا ، كما كان الحال في كأس القارات 2017 .

كذلك يجرى تطبيق نظام فار في عدة مسابقات دوري محلية منها الدوري الألماني (بوندسليجا) والدوري الإيطالي.

وأعلن الاتحاد الآسيوي في وقت سابق اليوم موافقة لجنته التنفيذية على استخدام نظام فار في منافسات كأس أمم آسيا 2019 بالإمارات.

وذكر الاتحاد الآسيوي عبر موقعه على الإنترنت :"بعد موافقة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) والمجلس الدولي للعبة (ايفاب) والتشاور مع قسمي المسابقات والحكام بالاتحاد ، وافقت اللجنة التنفيذية على الاستعانة بنظام (فار) في بطولة كأس آسيا في دولة الإمارات العربية المتحدة 2019 - في انتظار التأكيد النهائي على أن جميع الاستعدادات اللازمة موجودة".

وأكد الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة ، رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم :"إن كرة القدم الآسيوية عازمة على تبني التكنولوجيا لمصلحة اللعبة ونحن نتطلع إلى إدخال (فار) في مرحلة ما خلال منافسة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم - كأس آسيا في دولة الإمارات العربية المتحدة."

وأضاف :"رأينا (فار) خلال كأس العالم 2018 في روسيا ، وكان واضحا للجميع أن هناك حاجة إلى تدريب كبير من المسؤولين والاستثمار في المرافق للتأكد من أن النظام كان فعالا وإيجابيا". 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©